أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الضغط النفسي يسبب شيب الشعر؟

02:23 م الجمعة 17 مايو 2024
هل الضغط النفسي يسبب شيب الشعر؟

الشعر الأبيض

كتب - محمد أمين

يعتقد البعض أن التوتر والضغط النفسي يسبب شيب الشعر، من منطلق أن الجسم عندما يستجيب لمواقف خطيرة أو تنذره بالقلق والتوتر، يتحول شعره مع تكرار هذه المواقف للون الأبيض.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى حقيقة هذا الأمر، بحسب موقع "Health line".

كيف تنتج صبغة الشعر؟

يتم تحديد لون الشعر عن طريق الخلايا المنتجة للصبغة، والتي تسمى الخلايا الصبغية، ويتم تصنيع الخلايا الصبغية الجديدة من الخلايا الجذعية الصبغية التي تعيش في بصيلات الشعر عند قاعدة خصلة الشعر.

ومع تقدم العمر، تختفي هذه الخلايا الجذعية تدريجيا، ليشيب الشعر، وكما أظهرت الأبحاث والدراسات، فإن التوتر والقلق والضغط النفسي، من الأسباب أيضًا التي تؤدي إلى فقدان هذه الخلايا الجذعية المنتجة للصبغة.

اقرأ أيضًا: لماذا قد يظهر الشعر الأبيض في المناطق الحساسة؟

هل القلق والتوتر يسببان شيب الشعر؟

تنتقل الأعصاب الموجودة في الجهاز العصبي، وهو المسؤول عن استجابة الجسم للقلق والتوتر، إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر، وأظهرت الدراسة أن التوتر يتسبب في إطلاق مادة النورإبينفرين الكيميائية.

ويؤثر النوربينفرين على الخلايا الجذعية الصباغية التي تعيش به، ويؤدي ذلك إلى تحولها بسرعة إلى خلايا صبغية وخروجها من بصيلات الشعر، وبدون ترك الخلايا الجذعية لتكوين خلايا صبغية جديدة، يتحول الشعر الجديد إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

يقول الدكتور يا تشيه هسو، من جامعة هارفارد: "عندما بدأنا دراسة هذا الأمر، توقعت أن التوتر ضار بالجسم، لكن التأثير الضار للتوتر الذي اكتشفناه كان يتجاوز ما تخيلته، بعد بضعة أيام فقط، فُقدت جميع الخلايا الجذعية الصبغية، وبمجرد اختفائها، لا يمكنك تجديد الأصباغ بعد الآن، ويكون الضرر دائمًا".

قد يهمك: 5 فيتامينات تمنع ظهور الشهر الأبيض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية