أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشمام قبل النوم يزيد الوزن؟

06:56 م الخميس 09 مايو 2024
هل الشمام قبل النوم يزيد الوزن؟

الشمام

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض الأشخاص عن إمكانية تناول الشمام ليلًا أثناء الرجيم، خوفًا من أن يؤدي إلى زيادة الوزن عند استهلاكه قبل الخلود إلى النوم.

اقرأ أيضًا: احذر- 6 أمراض قد تمنعك من تناول الشمام

هل تناول الشمام ليلًا يزيد الوزن؟

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد شبانة، أخصائي التغذية العلاجية، إن الشمام من الفواكه الصيفية المناسبة للرجيم، مؤكدًا أنه يساعد على فقدان الوزن.

وأضاف شبانة أن شمام يتميز باحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تبلغ حوالي 34 سعرة حراري لكل 100 جرام منه، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الشمام يلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على الشهية المفتوحة، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

شاهد: قنبلة سكر- خبير تغذية يحذر من تناول هذه الفواكه في الرجيم "فيديو"

وأكد أن الألياف الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يساهم في تقليل كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم.

وأشار شبانة إلى أنه لا مانع من تناول الشمام ليلًا في الرجيم، مضيفًا أن استهلاكه قبل النوم لا يؤدي إلى زيادة الوزن كما يعتقد بعض الأشخاص.

وكشف أن موعد تناول الطعام لا يؤثر سلبًا على مؤشر كتلة الجسم، بل يرتبط الأمر بالكمية التي يستهلكها الشخص منه، مناشدًا متبعي الدايت بعدم الإفراط في الشمام، منعًا لزيادة الوزن.

قد يهمك: أضرار الكنتالوب- تعرف عليها

واختتم خبير التغذية حديثه بالإشارة إلى وجود فوائد أخرى يقدمها الشمام للجسم غير فقدان الوزن، أبرزها:

1- يساعد الشمام على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف في الصيف، لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمته الغذائية.

2- يعزز الشمام صحة الجهاز الهضمي، لأن أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

3- تصبح مناعة الجسم أكثر قوة عند تناول الشمام، لغناه بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

4- يمثل الشمام أهمية كبيرة لصحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساهم في تقوية حاسة الإبصار والوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

5- يساهم الشمام في ضبط مستويات سكر الدم، لأن أليافه الغذائية تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، فضلًا عن انخفاض مؤشره الجلايسيمي، لذلك فهو آمن لمرضى السكري.

قد يهمك: الشمام والكنتالوب- ما الفرق بينهما؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية