أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل- طبيبة تحذر: هذا المشروب خطر على عظام الجنين

05:49 م الخميس 02 مايو 2024
للحوامل- طبيبة تحذر: هذا المشروب خطر على عظام الجنين

الصودا الدايت للحامل

كتب - محمد أمين:

تقبل بعض النساء على تناول الصودا الدايت خلال فترة الحمل، لاعتقادهن أنها بديل آمن للمشروبات الغازية التي تؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: أسوأ مشروب أثناء الحمل- 5 سوائل تهدد الأم والجنين

هل الصودا الدايت آمنة للحامل؟

في هذا الصدد، أوصت الدكتور علا أبو سريع، استشاري طب النساء والتوليد، السيدات بعدم تناول الصودا الدايت أثناء الحملـ مشيرةً إلى أنها لا تقل خطورة عن المشروبات الغازية.

وأضافت علا أن الصودا الدايت تجعل عظام الجنين أقل قدرة على النمو والتطور، لأنها تمنع جسد الحامل من امتصاص معدن الكالسيوم من الطعام.

وأوضحت استشاري طب النساء والتوليد أن نقص الكالسيوم يضعف عظام الحامل أيضًا، ويجعله أكثر عرضة للكسور، ومن ثم الإصابة بالهشاشة بعد انقطاع الطمث.

قد يهمك: تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل- كيف تؤثر على الأم والجنين؟

وفي دراسة أجريت على أكثر من 3000 سيدة حامل، وجد الباحثون أن تناول المشروبات المحلاة صناعيًا، بما في ذلك الصودا الدايت، يؤدي إلى ولادة أطفال يعانون من السمنة.

وأظهرت دراسات أخرى أن الحوامل المعتادات على تناول الصودا الدايت اكتسبن وزنًا زائدًا، رغم خلوها تقريبًا من السعرات الحرارية، وفقًا لموقع "Health.Harvard".

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول الصودا الدايت

ونقلًا تقرير منشور في موقع "Kids Health"، هناك مزاعم تشير إلى وجود علاقة بين استهلاك الصودا الدايت أثناء الحمل وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان والعيوب الخلقية، ولكن لم تثبت الدراسات العلمية صحة هذه المخاوف.

وجاء في التقرير أيضًا أن بعض الدراسات أثبتت أن استهلاك المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية أثناء الحمل يؤدي إنجاب أطفال معرضين للإصابة بالسمنة في مرحلة ما من حياتهم أو يعانون من اضطراب في حاسة التذوق تجاه الأطعمة السكرية.

لذلك من الأفضل التقليل من الصودا الدايت أثناء الحمل، لضمان الوقاية من أضرارها المحتملة، مع مراعاة تجنبها نهائيًا، إذا كانت الأم مصابة بداء السكري أو تعاني من مقاومة الإنسولين، بحسب توصيات جمعية الحمل الأمريكية.

اقرأ أيضًا: فوائد التوقف عن شرب الصودا الدايت

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية