أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومها العالمي- 9 خرافات عن وسائل منع الحمل

06:17 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2023
في يومها العالمي- 9 خرافات عن وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل

كتبت - ندى نجيد:

تحتفي المنظمات الصحية حول العالم في السادس والعشرين من سبتمبر كل عام باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، لتوعية النساء بأفضل أساليب تحديد النسل.

ويرتبط منع الحمل في أذهان بعض السيدات بمجموعة من المعتقدات الخاطئة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Cleveland Clinic".

خرافات عن منع الحمل

1- لا يحدث الحمل إطلاقًا أثناء الرضاعة

قد تساعد الرضاعة الطبيعية على منع الحمل في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، ومع ذلك، لا يمكن استبعاد حدوث عملية الإباضة لدى المرضعات، مما يستدعي من الأم استعمال وسائل تحديد النسل، لمزيد من الأمان.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن منع الحمل طبيعيًا؟

2- لا يحدث الحمل إلا بعد وصول المرأة للنشوة الجنسية

حدوث الحمل ليس له علاقة ببلوغ المرأة للنشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحمية، بل يرتبط الأمر بوصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتخصيبها.

3- الاستحمام بعد الجماع يمنع الحمل

تعتقد بعض النساء أن الاستحمام بعد ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة يساهم في منع الحمل، وهذا غير صحيح، لأن الحيوانات المنوية بمجرد عبورها عنق الرحم لا يمكن التخلص منها بالماء أو الغسول المهبلي.

قد يهمك: فوائد الاستحمام قبل وبعد الجماع

4- فعالية حبوب منع الحمل تبدأ مباشرة بعد تناولها

لا تعمل حبوب منع الحمل مباشرة بعد تناولها، بل تحتاج معظم النساء إلى 7 أيام على الأقل، حتى تبدأ الهرمونات الموجودة بها في إيقاف عملية الإباضة.

5- القذف خارج الرحم يمنع الحمل

يحرص بعض الرجال على قذف السائل المنوي خارج المهبل أثناء الجماع، لاعتقادهم أن هذه الطريقة فعالة في منع الحمل، ولكن المفاجأة أن من بين 100 سيدة يعتمد أزواجهن على أسلوب الانسحاب، تحمل 22 امرأة.

قد يهمك أيضًا: 5 أضرار يسببها القذف خارج المهبل.. إليك بدائل أخرى لمنع الحمل

6- يمكن استبدال الواقي الذكري بالأكياس البلاستيكية أو البالون

يستخدم بعض الرجال الأكياس البلاستيكية أو البالون كبديل للواقي الذكري، دون الانتباه أن هذه الوسائل قد تتعرض للتمزق أثناء الجماع، مما يسبب الحمل.

7- التبول بعد الجماع يمنع الحمل

لا يساهم التبول بعد العلاقة الحميمة مباشرة في منع الحمل كما يشاع بين بعض الأزواج، لأن السائل المنوي لن يخرج مع البول طالما وصل إلى الرحم.

اقرأ أيضًا: التبول قبل وبعد الجماع- هل ضروري؟

8- بعض الأوضاع الجنسية تمنع الحمل

يحرص بعض المتزوجين على ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الوقوف، لاعتقادهم أن هذه الوضعية تجبر الحيوانات المنوية على الخروج من مهبل المرأة، وهذا غير صحيح.، لأن السائل المنوي يتحرك لأعلى عبر قناة عنق الرحم بعد القذف مباشرة.

9- لا يحدث الحمل في أول جماع

لا تهتم بعض النساء باستعمال إحدى وسائل تحديد النسل في ليلة الزفاف، ظنًا منهن أن الحمل لا يحدث عند ممارسة العلاقة الحميمة لأول مرة، وهذا عار من الصحة.

قد يهمك: الحبوب ممنوعة.. طبيب يكشف أفضل وسائل منع الحمل للمتزوجين حديثًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية