أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يوضح شرط صيام رمضان للأم المرضع

06:03 م الأربعاء 21 فبراير 2024
طبيب يوضح شرط صيام رمضان للأم المرضع

صورة تعبيرية

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية صيام شهر رمضان المبارك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، خوفًا من أن يؤثر التوقف عن تناول الطعام والشراب سلبًا على صحة الأم والمولود.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية توضح كل ما يتعلق بصيام رمضان للحامل

هل الأم المرضع تستطيع صيام رمضان؟

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن هناك عاملًا يستند إليه الطبيب، لتحديد ما إذا كان صيام رمضان مسموحًا للأم أم ممنوعًا.

قد يهمك: طبيب يحذر: هؤلاء ممنوعون من صيام رمضان

وأضاف الشنوفي أن عمر المولود هو العامل الذي يقصده، موضحًا: "إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر، يجب على الأم عدم صيام شهر رمضان، حفاظًا على صحته وصحتها".

وأكد أستاذ أمراض النساء والتوليد أن المولود قد لا يحصل على التغذية الكافية من الرضاعة الطبيعية عند صيام الأم، لأن التوقف عن تناول الطعام والشراب حوالي 16 ساعة يؤدي إلى قلة إدرار حليب الثدي وانخفاض قيمته الغذائية.

وفي بعض الدراسات، سجل الباحثون انخفاضًا شديدًا في نسبة حليب الثدي لدى المرضعات الصائمات، ويرجع السبب إلى عدم شرب الماء لفترة طويلة، وفقًا لقاعدة بيانات "LiverTox" التابعة للمكتبة الأمريكية للطب "NCBI".

قد يهمك أيضًا: حتى لا يتأثر طفلك بالصيام.. نصائح ضرورية للأم المرضعة

وهناك سبب آخر قد يجعل صيام رمضان ممنوعًا للأم المرضع وهو "إذا كانت مصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري"، لأن الصوم عن الطعام والماء وعدم الحصول على الأدوية قد يعرضها لـ:

- الصداع.

- نقص سكر الدم.

- انخفاض الطاقة.

- قلة التركيز.

- زغللة العين

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الصيام لمدة 30 يومًا؟

وأوضح الشنوفي أن الرضاعة الطبيعية تستهلك جزءًا كبيرًا من طاقة الأم، ما يجعلها أكثر حاجة إلى تناول الطعام في أوقات متقاربة، لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الطفل إذا كان عمره 6 أشهر فأكثر، يمكن للأم صيام رمضان بصورة آمنة، لأن عدد مرات إرضاعه تقل في هذا السن، نظرًا لقدرته على تناول الأطعمة الصلبة.

قد يهمك أيضًا: التغذية التكميلية للأطفال الرضع.. من عمر 6 أشهر إلى عامين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية