خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع السادس عشر الثلث الثاني الشهر الرابع

باقي

24أسبوع

في الأسبوع السادس عشر من الحمل، يصبح الجنين قادرًا على سماع صوت أمه من داخل الرحم، ويزداد وزنه تدريجيًا كما هو الحال مع الأم التي تكتسب أيضًا وزنًا زائدًا، وتعاني الأم أحيانًا من ألم الظهر الذي يحتاج إلى حمام ماء دافئ للتخلص من ذلك.

ماذا يحدث للأم؟

يزداد وزن الأم عن الأسابيع الماضية، وقد تشعر بانتفاخ أو تورم في القدمين بسبب تراكم بعض الأملاح في الجسم، ويمكن التغلب على هذه المشكلة، بالاستلقاء على السرير أو عمل كمادات دافئة على الأطراف السفلية، لتنشيط الدورة الدموية بها.

وتستمر بعض الأعراض البسيطة مثل الإمساك وزيادة إفرازات المهبل وألم الظهر وزيادة حجم الثدي.

كيف يتطور الجنين؟

في ذلك الأسبوع، يزن الطفل 110 جرام، بينما يبلغ طوله 12 سم، وتتطور عضلات الوجه ويستطيع تحريكه والقيام ببعض التعبيرات، مثل التحديق، والعبوس، والابتسام، وتتابع الأعضاء التناسلية نضجها.

ويمكن للجنين في هذا الأسبوع سماع صوت الأم من داخل الرحم، بل ويمكن رؤية الأوعية الدموية الخاصة بالجنين تحت جلده الرقيق.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج الأم في هذا الأسبوع إلى تناول الزنك اللازم لنمو الخلايا، فضلاً عن تقوية المناعة لمحاربة العدوى ونزلات البرد وغيرها، ويتواجد في الكاجو واللوز والسوداني والزبادي وصفار البيض.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لا يُنصح بمقارنة نفسك مع الآخرين سواء في حجم البطن أو الوزن أو غيرها، لكن يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بالقلق المفرط، كذلك في حال نزيف الأنف المتكرر نتيجة تدفق الدم بالجسم، يُراعى سؤال الطبيب عن العلاج المناسب.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل