خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الثامن عشر الثلث الثاني الشهر الخامس

باقي

22أسبوع

في هذا الأسبوع تتابعين تطور جنينك بشكل ملحوظ، ليس فقط من خلال حركته داخل الرحم التي قد تشعرين ببعضها، ولكن حجمه أيضًا.

ماذا يحدث للأم؟

  • زيادة حجم البطن: لازالت بطنك تنمو ويزداد حجمها، فقد بدأت الاستعداد للحياة مع طفلك، هذا أسبوع جيد لبدء البحث عن طبيب أطفال أو مقدم رعاية صحية آخر لطفلك.
  • تورم القدمين والساقين: قد يكون لديك بعض الأعراض الحامل غير الممتعة لمدة 18 أسبوعًا، مثل تورم القدمين أو اليدين ، وآلام الظهر، وتشنجات الساق ونزيف الأنف، وهذا قد يعرضك للتوتر والانزعاج وتظلين مستيقظة في الليل لساعات طويلة، ولكن لا داعي للقلق طالما أن التورم ليس مفاجئًا أو حادًا.
  • آلام الظهر: زيادة حجم الطفل تشكل ضغط كبير على الظهر فتسبب آلاما شديدة.
  • تشنجات الساق: يمكن أن تحدث تشنجات في الساق، وتكون علامة على الجفاف لذا يجب شرب كميات كافية من الماء.
  • تورم الأوردة: تتورم بعض الأوردة بسبب الضغط الإضافي الذي يشكله الجنين على الدورة الدموية، وهذا يحتاج إلى تحريك الساق للأعلى بقدر المستطاع، مع ممارسة التمرينات الرياضية، وتجنب الملابس والأحذية الضيقة.
  • نزيف الأنف: هو أمر ليس شائعًا ولكن يشعر به البعض بسبب زيادة الضغط على الأوردة في أنفك قد تجعله ينزف أكثر من المعتاد، فإذا كنت مصابًا بنزيف في الأنف ، فاضغط على أنفك لمدة خمس إلى عشر دقائق، أو قومي بوضع كيس الثلج لإيقاف النزيف.

كيف يتطور الجنين؟

طفرة النمو السريع لطفلك تنحسر، لكن ردود الفعل بدأت تتأرجح، فيمكن للطفل أن يتثاءب، ويمتد، ويجعل تعابير الوجه، حتى العبوس، وبدأت براعم التذوق في التطور ويمكنه التمييز بين الحلو والمر.

تنتقل آذان طفلك إلى موقعها النهائي وتبرز من الرأس، ويكون قادرًا على السمع، حيث تتطور عظام الأذن الوسطى والنهايات العصبية من الدماغ حتى يسمع طفلك أصواتًا مثل دقات قلبك وتحرك الدم عبر الحبل السري، قد يكون مندهشًا من الضوضاء العالية.

كما تتطور عيني طفلك أيضًا، فهي الآن توجه إلى الأمام بدلاً من الجوانب، وقد تكون الشبكية قادرة على اكتشاف شعاع مصباح يدوي إذا حملته على بطنك، وإذا تم تسليط ضوء ساطع على بطنك، فمن المحتمل أن يتحرك الطفل لحماية عينيه.

كانت عظام طفلك تنمو لكنها كانت لا تزال ناعمة، ولكنها هذا الأسبوع تبدأ في التصلب أو التحجر، وأول العظام التي تتحجر هي تلك الموجودة في الترقوة والساقين.

نصائح يجب اتباعها

لازالتِ بحاجة إلى نظام غذائي متوازن غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو طفلك خاصة الحديد، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، ولكن يفضل الابتعاد عن الدهون، والسكريات، والأملاح.

حان الوقت لتغيير الأشياء، عليكِ النوم على جانبك بدلًا من ظهرك، بدءًا من الأسبوع الثامن عشر من الحمل. وذلك لأن الطفل (ورحمك) يكبران بما يكفي للضغط على الأوردة الكبيرة في الجزء الخلفي من البطن، ما قد يقلل من كمية الدم التي تصل إلى القلب، فتشعرين بالدوار - أو الأسوأ، وخفض ضغط الدم، ويمكن تجنب تلك المشاكل تمامًا بمجرد النوم على جانبك فذلك يساهم في تدفق الدم إلى الرحم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا ظهر التورم بشكل مفاجيء وحاد، فعليكِ استشارة الطبيب، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية منتصف الحمل بين الآن و 22 أسبوعًا لتقييم نمو الطفل وتطوره وللتحقق من تاريخ الولادة، وإذا كان الطفل في الوضع الصحيح، فقد تظهر الموجات فوق الصوتية ما إذا كان ذكرًا أو أنثى.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية