خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل في فقدان الوزن.. أوميجا 3 أم أوميجا 6؟

08:27 م الإثنين 05 نوفمبر 2018
أيهما أفضل في فقدان الوزن.. أوميجا 3 أم أوميجا 6؟

كتبت- ضي جمال

يلجأ راغبو فقدان الوزن إلى أنظمة غذائية غنية بالفيتامينات والأحماض التي تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، إلا أن هناك ما يعمل على العكس ويسبب الإصابة بالسمنة.

تقول الدكتورة أميرة حجازي، أخصائية التغذية العلاجية وعضو فريق "Bloom - The Diet Experts"بمراكز In Shape،إن احتمالية الإصابة بالسمنة تكون في زيادة مستمرة عند تناول نظام غذائي يعتمد على زيادة مستوى أحماض أوميجا 6 الدهنية، عكس الأنظمة الغنية بأوميجا 3 التي تعمل على فقدان الوزن.

أوضحت حجازي، أن الدراسات السابقة أثبتت أن المستويات العالية من أوميجا 6 قد تؤدي إلى زيادة الأنسجة الدهنية والالتهابات المزمنة والتي تلعب دورًا في السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، في المقابل ترتبط الأحماض الدهنية أوميجا 3 بانخفاض نمو الأنسجة الدهنية ما يساعد على فقدان الوزن.

أشارت حجازي، إلى أن أوميجا 3 وأوميجا 6 أنواع من الأحماض الدهنية الأساسية، وهذا يعني أننا لا نستطيع الحصول عليها بمفردنا دون استشارة طبيب أو الحاجة إليها، لذا يجب الحصول عليها من خلال نظامنا الغذائي.

أوضحت حجازي، أن الغالبية أصبحوا يستهلكون القليل من مصادر الأوميجا 3، مثل الدهون الموجودة في أسماك المياه البادرة، كالسلمون والسردين والرنجة والماكريل، ما أدى إلى زيادة نسبة الأوميجا 6 مقارنة بالأوميجا 3 والتي وصلت تقريبا من 1.1 إلى 1.16%، مؤكدة أن هذا التغير في تكوين الأحماض الدهنية بالإضافة إلى ارتفاع استهلاك السكر أهم مسببات انتشار السمنة.

أوصت أخصائي التغذية العلاجية، بضرورة خفض مستويات أوميجا 6 عن طريق خفض استهلاك الزيوت النباتية المعالجة وغير المشبعة مثل (الذرة- عباد الشمس- فول الصويا- بذرة القطن) بالإضافة إلى زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 الموجودة في الأسماك والجوز وبذور الكتان وغيرها من المصادر النباتية.

صحتك النفسية والجنسية