خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تفيد أم تضر؟.. إليك حقيقة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

04:07 م الخميس 08 نوفمبر 2018
تفيد أم تضر؟.. إليك حقيقة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

كتبت- ضي جمال

نشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية دراسة مفادها أن "كيتو دايت"، أحد أنواع أنظمة الدايت التي تعتمد على خفض الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات، يمكن أن تخفض من عمر الإنسان 4 سنوات على الأقل.

أُجريت الدراسة على 15 ألف شخص، وأثبتت أن الأشخاص الذين اعتمدوا على هذا النوع من الدايت توفوا بمتوسط 4 سنوات مقارنة بأولئك الذين اعتمدوا على أنظمة دايت معتدلة السعرات الحرارية.

قالت الدكتورة أميرة حجازي أخصائي التغذية العلاجية وعضوفريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، إن أنظمة فقدان الوزن متنوعة بعضها يعتمد على خفض كمية الكربوهيدرات وأخرى تخفض كمية الدهون وهناك أنواع تخفض حصص تناول الأطعمة، مشيرة إلى خطورة تلك الأنواع التي تعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات على المدى البعيد.

وأوضحت حجازي، أن أنظمة منخفضة الكربوهيدرات غير صحية، وذلك لأن ما يحتاجه الجسم من الكربوهيدرات تتراوح نسبته من 55-60% يوميًا، مضيفة أن الأهم من النسبة هو اتباع أسلوب حياة صحي يعتمد على الأنواع الصحية من الكربوهيدات والابتعاد عن الكربوهيدارت الضارة، مثل العيش الأبيض والأرز الأبيض، والاعتماد على تناول الحبة الكاملة، مثل البليلة والفول، فضلًا عن الاستمرار في تناول الخضروات والفاكهة التي تدعم نسبة الكربوهيدرات.

أكدت أخصائي التغذية، أنه من غير الصحي أن نمنع أو نخفض نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير وملحوظ بهدف فقدان الوزن، خاصة الكيتوجانك دايت والأتكنز دايت أحدى أنواع أنظمة الرجيم منخفضة الكربوهيدرات، مشيرة إلى وجود مجموعة من الدراسات التي تناولت الصحة العامة للأشخاص الذين اتبعوا "أتكنز دايت" حيث بدأ العلماء في ادخال الكربوهيدرات لنظام أتكنز بنسبة تتراوح بين 5 لـ10 جرام لكل كيلوجرام وهذا بعد أن وجدوا إنه ليس من الصحي اتباع أنظمة منخفضة الكربوهيدرات.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية لأنظمة منخفضة الكربوهيدرات، قالت حجازي إن ارتفاع نسبة الدهون والبروتينات في الجسم أكثر النتائج المترتبة على هذا النوع من الرجيم، وذلك لتعويض نقص الكربوهيدرات والحصول على السعرات الحرارية من مصادر أخرى، وبالتالي زيادة الدهون تحدث عبء على الكبد ولا يستطيع اتمام عملية الهضم بسهولة وغير طبيعيًا، مؤكدة أن الدهون بشكل عام تزيد من الضغط على وظائف الأجهزة الحيوية الأخرى خاصة أن الكربوهيدرات أفضل وأسرع في هضمها عن غيرها.

نظام منخفض الكربوهيدرات هو رجيم يعتمد على تخفيف استهلاك الفرد للنشويات والفاكهة والحليب والحلويات والاعتماد على الدهون والسكريات وخلافه، ويعمل بطريقة استهلاك المحتوى المخزن بالكبد ومنه يقوم بحرق الدهون الموجودة وتحويلها إلى جلوكوز ليستمد الجسم بالطاقة ويعوض نقص الكربوهيدرات.

صحتك النفسية والجنسية