خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

شرب الليمون على معدة فارغة للتخلص من الوزن الزائد.. هل يضرك؟

12:12 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
شرب الليمون على معدة فارغة للتخلص من الوزن الزائد.. هل يضرك؟

ليمون وجنزبيل

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ كثيرون من الراغبين في فقدان الوزن الزائد تناول ليمون أو إضافته على العسل/ الزنجبيل وشربه "على الريق" بهدف رفع معدل الحرق في الجسم، فما آثر ذلك على الصحة؟.

قال الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن الليمون يعتبر من الحمضيات والمعدة حامضية أيضا، مضيفا أن تناوله على معدة فارغة يتسبب في زيادة حموضة المعدة، فيشعر الشخص بالغثيان والرغبة في القيء، فضلا عن ألم المعدة.

وأكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الليمون على معدة فارغة يعد أحد أهم أسباب التهابات المعدة وإصابتها بالقرح، لأنه يتسبب في زيادة حمض المعدة واحتكاكها مع جدار المعدة مكونة قرحة المعدة، كما أنه يؤثر على باقي الجهاز الهضمي ويتسبب في وجود قرح سواء في القولون، أو الاثنى عشر.

وأضاف حماد، أن الأمر أكثر خطورة مع مرضى القرح الهضمية، سواء المعدة أو القولون، وأيضا مرضى دوالي المريء، لذا حذر تماما من تناوله.

ولكن هذا لا يعني أن الليمون خالي من الفوائد الصحية، فأكد أنه غني بفيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية المناعة، وبالتالي تساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فضلًا عن دوره في التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع الضغط، ومشاكل القلب، كما أنه يعمل على نضارة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، فضلا عن دوره في ارتفاع معدل الحرق.

وأكد أن إضافته إلى الكمون، أو الزنجبيل يزيد من قيمة معدل الحرق في الجسم، كما يرفع من قيمته في تقوية المناعة ومحاربة الأمراض، ولكنه نصح بأن يتم تناوله بعد الوجبات وليس على معدة فارغة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية