أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب تؤدي للفشل في خسارة الوزن رغم الدايت

12:45 م الأحد 09 ديسمبر 2018
10 أسباب تؤدي للفشل في خسارة الوزن رغم الدايت

بعض العادات الخاطئة تسبب زيادة الوزن رغم الرجيم وا

كتبت – أميرة عبد الرازق

يرغب كثيرون في إنقاص الوزن والحصول على قوام رشيق، وقد يتبعون أنظمة غذائية قاسية أو يمارسون الرياضة، ولا يجدوا النتيجة المطلوبة.. فما السبب؟

الإجابة هي أن هناك بعض العادات التي تسبب ثبات أو زيادة الوزن وبعيدة تماما عن النظام الغذائي مثل قلة النوم وعدم تناول الكثير من المياه وغيرها من الأسباب التي يحددها موقع "Web MD" في:

اضطراب جدول النوم

سواء كنت تنام أكثر من 9 ساعات في اليوم أو أقل من 5 ساعات، فإنك لن تستطيع إنقاص الوزن بسهولة، فاضطراب جدول النوم الخاص بك يؤثر على كيفية عمل الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع.

بالإضافة إلى ذلك فإن النوم أقل من المعتاد يجعلك تشعر بالتعب الشديد وبالتالي لا تسطيع ممارسة التمارين الرياضية فيزداد الوزن.

اقرأ أيضا:طرق لفقدان الوزن دون دايت أو رياضة

قلة شرب المياه

إذا كنت لا تشرب كمية كافية من المياه خلال اليوم فهذا سبب واضح لعدم قدرتك على إنقاص الوزن، حتى لو كنت تتبع نظاما غذائيا جيدا.

وإلى جانب أن المياه تروي العطش فهي تعمل على تقليل شهيتك للعصائر والمشروبات الغازية والقهوة وغيرها من المشروبات التي تمتلئ بالسكر والسعرات الحرارية.

تنتظر فترة طويلة حتى تأكل

عندما تباعد الفترة بين الوجبات فإن معدل حرق الدهون يتباطئ، وبالتالي يخزن الجسم هذه السعرات الحرارية في صورة دهون.

بدلا من ذلك يجب عليك تحفيز معدل حرق الدهون عن طرق تقسيم الوجبات الكبيرة إلى حصص صغيرة، فمثلا بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، تناول خمس وجبات صغيرة.

اقرأ أيضا:الدايت الكيميائي خطر.. إليك طريقته الآمنة

تجلس طوال النهار

سواء أكان عملك يتطلب الجلوس طوال النهار أو كنت تجلس كثيرا أمام التلفاز، فإن هذا من أكبر الأسباب التي تجعل جسمك يخزن الدهون.

لذلك حاول باستمرار أن تنهض كل فترة للتمشية عشرة دقائق فقط، هذا يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية.

تكافئ نفسك بالطعام

ممارسة الرياضة هي وسيلة ممتازة لإنقاص الوزن، ولكن إذا كنت تكافئ نفسك في كل مرة تذهب فيها إلى التمرين، بتناول عشاء دسم أو السموثي أو حتى مشروبات الطاقة، فهذه الأشياء ينتهي بها الأمر إلى تخزينها كدهون في الجسم.

الضغط العصبي

عندما نقع تحت ضغط عصبي فهذا لا يحفز الهرمونات التي تخزن الدهون فقط، ولكنه يدفعك لتدليل نفسك ببعض المأكولات غير الصحية كنوع من الحصول على استراحة بسيطة من الضغط العصبي.

هذه العملية تجعلك تتناول الكثير من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم وبالتالي تتخزن كدهون.

اقرأ أيضا:بضوابط.. البقوليات تساعد على فقدان الوزن

كسل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع أمام الحلق، وهي المسئولة عن إطلاق الهرمونات التي تتحكم في مستوى الطاقة لدينا وكيفية حرق الدهون، وعندما ينخفض نشاط الغدة الدرقية يصبل من السهل اتكساب الوزن حتى لو كنت تتبع حمية غذائية.

قد تشعر أيضا بالانتفاخ لأن كسل الغدة الدرقية ينتج عنه احتباس المياه والأملاح في الجسم، لذلك إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في الغدة الدرقية فيجب استشارة الطبيب.

الحمل

زيادة الوزن خلال الحمل شيء صحي، فإذا كنتِ في معدل الوزن الصحي، فمن الطبيعي أن تكتسبي ما بين 25 إلى 35 رطلا خلال الحمل.

وحتى تحصلين على التغذية السليمة لك ولطفلك يجب أن تركزي على الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات.

الأدوية

بعض الأدوية مثل المنشطات ومضادات الهستامين التي تعالج الحساسية، تغير من عملية الأيض فتجعلك تشعر بالجوع الشديد وتتناول الكثير من الطعام وتكتشب المزيد من الدهون في منطقة البطن.

فترة الدورة الشهرية

عند معظم السيدات وفي فترة الدروة الشهرية تتغير الهرمونات وتنخفض كتلة العضلات بالجسم وتقل فترة النوم نتيجة للهبات الحارة، وهذا كله يؤدي إلى زيادة الوزن.

كما أن الشعور بالتعب خلال الدورة الشهرية يدفعك لتناول المزيد من الوجبات الخفيفة المليئة بالطاقة والتي تعمل على زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية