أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتخلصين من ترهل البطن بعد الولادة

08:42 م الخميس 08 مارس 2018
هكذا تتخلصين من ترهل البطن بعد الولادة

كتبت- حسناء الشيمي

قال الدكتور أحمد عبد العزيز، أخصائي جراحة التجميل، إن أسباب ترهل البطن بعد الولادة ترجع إلى الجينات الوراثية وضعف عضلات البطن، وعدم ممارسة الرياضة وضعف مرونة الجلد.

وأضاف أخصائي جراحة التجميل بمركز In Shape، أن هناك تعليمات يجب اتباعها لتجنب ترهل البطن بعد الحمل والولادة، منها الالتزام بنظام حياة صحي، أي ممارسة الرياضة لتقوية العضلات بشكل عام والبطن بشكل خاص، والحفاظ على الوزن المثالي، وتناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن لتحافظ على مرونة الجلد.

وأوضح «عبد العزيز» أن زيادة الدهون تتطلب شفطها، وترهل الجلد يتطلب قصه وإزالة الزائد منه، وضعف العضلات يتطلب شدها، وبعد الولادة، خاصة القيصرية، تكون عضلات البطن مرتخية، وهنا يكون الحل بشدها من جديد، وذلك بتقريبها من بعضها ثم تحديد شكل البطن والوسط وشفط الدهون على هذا الأساس، ثم شد الجلد وإزالة الزائد منه.

وتابع «عبد العزيز» أن البطن يتم شده بعد الولادة بمدة تتراوح بين 3: 6 شهور على الأقل، لتعطي للرحم فرصة للعودة إلى مكانه وكذلك العضلات والجلد ويستقر الوضع ويتخذ وضعه النهائي، وهنا يتم تحديد المطلوب إجراؤه وكلما كانت المدة أطول بعد الولادة كانت النتيجة أفضل، ويكون الجرح عبارة عن خط دقيق جدًا وعرضي بين عظمتي الحوض ويختفي مع الجلد بمرور الوقت.

وأشار «عبد العزيز» إلى ضرورة إنقاص الوزن قبل إجراء جراحة شد البطن، فجراحة التجميل ليست علاجًا للسمنة ومهمة طبيب التجميل التخلص من الترهلات وشد الدهون للوصول بالبطن للشكل الجمالي.

وأوضح أن العمليةتستغرق مابين ساعتين لثلاث ساعات تتم ببنج نصفي، ونادرًا ما يتم اللجوء للبنج الكلي، وبعدها تمكث المريضة في المستشفى لمدة ليلة أو اثنتين على الأكثر، وبعد الجراحة يتم ارتداء «كورسيه» ويُشترط التزام الراحة من أسبوع لأسبوعين، لكن هذا لا يعني ألا تمارس حياتها بشكل طبيعي، بل تمارسها بعيدًا عن أي مجهود عنيف.

يؤكد «عبد العزيز» أنه يُسمح بممارسة الرياضة بشرط أن تكون خفيفة، وبعيدة عن كل التمارين التي تحتاج إلى الضغط أو حمل الأثقال لمدة 3: 6 شهور على الأقل، ويكفي ممارسة المشي وبعض تمارين الكارديو الخفيفة، إذا تكررت الولادة بعد شد البطن لن يعود لما كان عليه، ولكن سيتغير شكله بالتأكيد، لذا نسأل المريضة قبل إجراء عمليات الشد عما إذا انتهت من عمليات الولادة أم ترغب في الإنجاب من جديد وفي الحالة الأخيرة يُفضل تأجيل العملية بعد الإنجاب.

لفت «عبد العزيز» إلى أن الهدف من هذه العمليات ليس شد البطن والعضلات وإعادة البطن مسطح فقط، بل عمل منحنيات للبطن ونحت الوسط، ما يظهر الحالة بشكل جمالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية