تسبب أمراضا خطيرة.. هذه أسباب تراكم دهون البطن

12:31 م السبت 22 سبتمبر 2018
تسبب أمراضا خطيرة.. هذه أسباب تراكم دهون البطن

5-5 (36)

مساحة إعلانية

كتبت – أميرة عبد الرازق

تراكم الدهون في منطقة البطن هو شيء غير صحي بالمرة، فهو يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان.

كما يعتبر تراكم الدهون في البطن مؤشر على شيء أكثر خطورة وهو الدهون الحشوية التي تتراكم حول الأعضاء مثل الكبد والكلى والبنكرياس، والتي ترتبط بالإصابة بالأمراض الخطرة، بحسب ما يذكر موقع "Health Line" الطبي.

لذلك من المهم أن نحدد ما هي العوامل التي تساعد على زيادة الدهون في البطن، حتى نستطيع تجنبها والحفاظ على صحتنا بحالة أفضل.

المأكولات والمشروبات السكرية

يستهلك الناس عادة كمية كبيرة من السكريات أكثر مما يتخيلون، فهناك أطعمة تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر ونتناولها دون أن نلقي لها بالا مثل الحلوى والكيك بالإضافة مشروبات الصودا والشاي المثلج، وحتى البسكويت المخصص لمن يريدون إنقاص الوزن.

وتحتوي كل هذه الأطعمة على نسبة عالية من سكر الفركتوز – وهو سكر الفاكهة - الذي وجدت الدراسات رابطا قويا بينه وبين تراكم الدهون في منطقة البطن؛ فالسكر العادي الذي نتناوله ونحلي به أطعمتنا مكون من سكر الفركتوز بنسبة 50%.

ففي دراسة أجريت لمدة 10 أسابيع على مجموعة من أشخاص تناولوا 25% من سعراتهم الحرارية من سكر الفركتوز، وجد لديهم في النهاية زيادة في نسبة دهون البطن.

ووجدت دراسة أخرى انخفاضا في معدل حرق الدهون عند الأشخاص الذين تناولوا الكمية نفسها من سكر الفركتوز.

الدهون المهدرجة

الدهون المهدرجة هي أكثر أنواع الدهون غير الصحية على وجه الأرض، ويتم صنعها من خلال إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر تماسكا.

وعادة ما يتم استخدام الدهون المهدرجة من أجل إطالة فترة الحفظ قبل البيع في الأطعمة المعلبة، مثل الكعك والمخبوزات عامة والمقرمشات.

وترتبط الدهون المهدرجة بالكثير من المشكلات الصحية مثل الالتهاب ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب.

وتوضح الدراسات الدهون المهدرجة ترتبط بتراكم الدهون في منطقة البطن، ففي دراسة أجريت على القرود واستمرت لمدة 6 سنوات، وجد أن القرود التي تناولت 8% من سعراتها الحرارية دهون مشبعة قد اكستشب 33% من الدهون في منطقة البطن مقارنة بالقرود التي تناولت الدهون الأحادية غير المشبعة.

عدم النشاط

نمط الحياة المليء بالسكون هو واحد من أكثر الأشياء التي تشكل خطرا على صحة الإنسان.

ففي دراسة أجريت ما بين عامي 1988 و2010 وجد زيادة في عدم النشاط مرتبطة بزيادة في تراكم الدهون في البطن لدى الرجال والنساء على السواء.

دراسة أخرى عقدت مقارنة بين النساء اللاتي يجلسن لمشاهدة التلفاز أكثر من ثلاث ساعات يوميا، والنساء اللواتي يشاهدن التلفاز أقل من ساعة يوميا.

ووجدت النتائج أن المجموعة التي شاعدت التلفاز لعدد ساعات أكثر، كانت الأكثر عرضة لزيادة الدهون في منطقة البطن مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأوضحت دراسة أخرى أن الأشخاص يستمرون على ممارسة التمرينات الرياضية لمدة عام بعد إنقاص الوزن، كانوا قادرين على منع استعادة الدهون في منطقة البطن، بينما الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية ازدادت الدهون لديهم في منطقة البطن بنسبة من 25% إلى 38%.

نظام غذائي قليل البروتين

اتباع نظام غذائي عالي البروتين هو واحد من أفضل الطرق لمنع اكتساب المزيد من الوزن.

فنسبة البروتين العالية في الطعام تزيد الشعور بالشبع والرضا وتزيد من معدل حرق الدهون، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بطريقة عفوية.

وفي المقابل فإن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يرتبط بزيادة الوزن، وتحديدا في منطقة البطن، كما توضح الأبحاث.

وفي دراسة أجريت على الحيوانات وجد هرمون يدعى «neuropeptide Y» يعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام وتخزين الدهون في منطقة البطن، نسبة هذا الهرمون تزيد عند تناول القليل من البروتين.

عصير الفاكهة

حتى العصير الطبيعي 100% وغير المحلى يحتوي على نسبة عالية جدا من السكر.

ففي الحقيقة فإن 250 جراما من عصير التفاح تحتوي على 24 جراما من السكر، والكمية نفسها من عصير العنب تحتوي على 32 جراما من السكر.

وبالرغم من أن عصير الفاكهة يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية، لكنه يحتوي كذلك على نسبة عالية من الفركتوز الذي يعزز مقاومة الأنسولين وتخزين الدهون في البطن.

نظام غذائي منخفض الألياف

الألياف هي نوع من الأطعمة المهمة جدا في النظام الغذائي والتي تساعد على إنقاص الوزن.

فبعض أنواع الألياف تجعل الإنسان يشعر بالشبع كما تعمل على استقرار هرمونات الجوع وتقلل من السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام.

ففي دراسة أجريت على 1114 رجلا وامرأة، وجد أن زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان ترتبط بانخفاض دهون البطن؛ فلكل 10 جرامات زيادة في الألياف القابلة للذوبان، تنخفض نسبة دهون البطن إلى 3.7%.

وعلى العكس فالنظام الغذائي التي تزيد فيه نسبة الكربوهيدرات وتقل الألياف، يرتبط بزيادة دهون البطن.

كما أوضحت دراسة أخرى أن تناول الحبوب الكاملة عالية الألياف ترتبط بانخفاض دهون البطن، مقارنة بتناول الحبوب المكررة منخفضة الألياف التي تزيد من دهون البطن.

بكتريا الأمعاء الضارة

هناك مئات الانواع من البكتيريا تعيش في الأمعاء وتحديدا في القولون، منها البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة.

والبكتيريا النافعة مسئولة عن الحفاظ على نظام المناعة وحمايتك من الأمراض؛ وعدم التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة يزيد مخاطر الغصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان وغيرها من الحالات الخطرة.

وتوضح الابحاث أن عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء يتسبب في زيادة الوزن بصفة عامة وزيادته في البطن بصفة خاصة.

وتوضح الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون السمنة لديهم نسبة عالية من البكتيريا الضارة، مقارنة بالأشخاص في الوزن الطبيعي.

كما أن هذا النوع من البكتيريا يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام.

الضغط العصبي والكورتيزول

يعرف هرمون الكورتيزول باسم هرمون التوتر، فهو هرمون تفرزه العدد الكظرية كاستجابة للتوتر والضغط العصبي، ولسوء الحظ فهو يعمل على زيادة الوزن وبالتحديد في منطقة البطن، عندما يفرز بشكل زائد.

وعند كثير من الناس فإن الضغط العصبي يدفعهم لتناول الطعام بكثرة وبالتالي زيادة الوزن في الجسم بصفة عامة، أما الكورتيزول فهو يعمل على زيادة الدهون في البطن تحديدا.

ووجدت الدراسات أن النساء اللواتي لديهن حجم خصر كبير مقارنة بحجم الفخذين، فإن أجسامهن تفرز هرمون الكورتسزول بكثرة عندما يتعرضن للضغط العصبي.

قلة النوم

الدراسات دائما تربط بين قلة النوم وتراكم الدهون في الجسم خاصة في البطن.

ففي دراسة كبيرة أجريت على 68000 سيدة لمدة 16 عاما، وجد أن السيدات اللواتي يحظين بفترة من النوم تساوي 5 ساعات أو أقل، كن أكثر عرضة لاكتساب 15 كيلو جراما إضافية من الوزن بنسبة 32% مقارنة بهؤلاء اللواتي حظين بفترة نوم تصل إلى 7 ساعات.

وينطبق الحال على الأشخاص المصابين باضطرابات النوم، فقد وجدت دراسة أن الرجال المصابين باضطراب توقف التنفس خلال النوم، كانوا أكثر عرضة لتكوين الدهون في البطن مقارنة بغيرهم.

الأخبار المتعلقة

  • شكل الكمثرى أم التفاحة؟.. هذا النوع من السمنة أقل ضررا

    شكل الكمثرى أم التفاحة؟.. هذا النوع من السمنة أقل ضررا

  • إجراءات يومية بسيطة للتخلص من سمنة البطن والأرداف

    إجراءات يومية بسيطة للتخلص من سمنة البطن والأرداف

  • أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن.. (انفوجراف)

    أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن.. (انفوجراف)

  • 8 خطوات للتخلص من تراكم الدهون في البطن

    8 خطوات للتخلص من تراكم الدهون في البطن

  •  خطوات للتخلص من دهون البطن.. بينها النوم لفترات كافية

    خطوات للتخلص من دهون البطن.. بينها النوم لفترات كافية

  • للرجال.. دليلك للتخلص من «الكرش»

    للرجال.. دليلك للتخلص من «الكرش»

أحدث الموضوعات

  • عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    سرطان القولون يعتبر من أخطر الأنواع، خاصة مع زيادة احتمالية انتشاره في أعضاء أخرى بالجسم، كالكبد في حالة تأخر التشخيص والعلاج، لذلك يجب اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع النصائح الوقائية التي تقلل من احتمالية الإصابة به قدر

  • لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    استخدام الكثير من الملح في الطعام من أكثر الأمور خطورة على الصحة ويهدد بأمراض متعددة، كارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    يشعر البعض بتعسر التبول مصاحبًا بآلام شديدة في البطن أو أسفله، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.. ما يزيد من احتمالية إصابتهم برمل الكلى.. فما هو؟

  • طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    الطفل المصاب بالسكري يحتاج إلى مزيد من الرعاية، خاصة فيما يخص النظام الغذائي الذي يتناوله، لوقايته قدر الإمكان من احتمالية انتقال العدوى أو إصابته ببعض الأمراض الفيروسية، كالإنفلونزا التي قد تعرضه لبعض المضاعفات أو المشاكل

  • هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    تناول الأطعمة غير الصحية يسبب الإصابة بانتفاخ المعدة الذي ينتج عنه الشعور بعدم الراحة، ولكن هناك بعض الاطعمة التي يساعد تناولها على التخلص من هذه المشكلة.. تعرف عليها.

  • مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    يتناول البعض عدد من قطع اللحم على مائدة الغداء يوميًا، على اعتبار حصول الجسم على حصته اليومية من البروتينات، في حين يمكن أن يسبب ذلك مشكلات صحية خطيرة.

  • احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    أظهرت دراسة حديثة، أن مرضى السكري تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بفشل القلب، ويصبح المصابين بالسكري من النوع الأول أكثر عرضة للوفاة نتيجة هذه المشكلة الصحية مقارنة بالمرضى من النوع الثاني والأشخاص الآخرين غير المصابين.

  • دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    ابتكر علماء معهد فالدمان للعلوم الصيدلانية التابع لجامعة الأكاديمي بافلوف الطبية في بطرسبورغ، دواء يفيد في علاج الأمراض النفسية بما فيها انفصام الشخصية والهوس

  • لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    عادة ما يميل الأشخاص إلى شد خدود الأطفال وحديثي الولادة، خاصة الممتلئة، فلماذا يهوى البعض الإقبال على هذا السلوك؟

  • روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة علاجية تعتمد على تنظيم الطعام ومواعيد الأدوية للوقاية من مرض السكري، في الفيديو التالي:

  • 15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    الرمان من الفواكه الشتوية التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، أبرزها الألياف ومضادات الأكسدة والحديد، وبالتالي يساعد في الوقاية من المشكلات، وغيرها من الفوائد نوضحها في الانفوجراف التالي:

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة