أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. أطعمة "صحية" تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما تتوقع

04:31 م الإثنين 21 يناير 2019
انتبه.. أطعمة "صحية" تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما تتوقع

حمية غذائية

كتبت – أميرة عبد الرازق

هل تظن أنك تتبع "نظام غذائي صحي" وتحرص على اختيار الأطعمة التي تتناولها بدقة؟ إذا لا بد أن تراجع نفسك فبعض هذه الأطعمة التي توصف بأنها "صحية" تحتوي على سعرات كثيرة أكثر مما تتوقع.

بحسب موقع "Open Fit" هناك مجموعة من الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما تتوقع، نستعرضها لك فيما يلي، فضلا عن الطريقة التي تقلل بها كمية هذه السعرات الحرارية في طعامك الصحي.

السموثي

السموثي هو من المشروبات الصحية التي تضيف الفاكهة والخضراوات إلى نظامك الغذائي، لكنه قد يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا تصل إلى 980 سعرا حراريا إذا لم تكن حريصا عند تناوله.

إذا أعددت السموثي في المنزل عن طريق إضافة بعض الفواكه والخضراوات الطازجة ودون إضافة السكري، فلا مشكلة فيه، ولكن المشكلة عندما تتناوله جاهزا عند شراءه من المحلات أو الكافيهات التي تضيف إليه السكر وكمية كبيرة جدا من الفاكهة تصل من 4 إلى 6 حصص، ما يعمل على زيادة سعراته الحرارية وجعله مشروبا غير صحي.

زبدة المكسرات

مثل زبدة الفول السوداني وزبدة الفستق وزبدة اللوز وغيرها، فهي رغم احتوائها على نسبة جيدة من البروتين والألياف، ولكنها أيضا تشتمل على نسبة عالية من الدهون لتصل سعراتها إلى 190 سعرا حراريا لملعقتي طعام فقط.

هذا لا يعني ألا تتناول زبدة المسكرات تماما فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية، ولكن في المرة المقبلة حاول أن تراقب الكمية وتحسب السعرات الحرارية ضمن احتياجك اليومي.

الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون الصحية التي تمتص ببطء في الجسم وتساعد على شعورنا بالشبع، لكنها أولا وأخيرا تظل نوع من الدهون التي تعمل على زيادة السعرات الحرارية للأفوكادو إلى 320 سعرا حراريا للثمرة الواحدة.

لذلك في المرة المقبلة لا تتناول ثمرة الأفوكادو كاملا واكتفِ بربعها فقط على طبق من السلطة أو على شريحة من التوست.

العسل الأبيض

2-2 (19)

العسل الأبيض من البدائل الصحية للسكر، ولكننا نسيء استخدامه، فهو يعد من السكريات أيضا التي تحتوي على 64 سعرا حراريا لملعقة الطعام الواحدة، فلا ينبغي الإفراط في استخدامه.

الحل الوحيد للتعامل مع العسل الأبيض هو تقليل الكمية التي نستخدمها للتحلية، ومع الوقت سوف تعتاد براعم التذوق في اللسان على الإحساس بهذه الكمية القليلة من السكريات، وتبدأ في تذوق السكر الطبيعي في الاطعمة المختلفة مثل الفاكهة.

مشروبات القهوة

رغم أنك قد تنسى حسابها ضمن السعرات الحرارية اليومية، لكن مشروبات القهوة مثل اللاتيه والكابتشينو وغيرها تحتوي على شعرات حرارية كبيرة تصل إلى 580 سعرا حراريا للكوب الواحد. هذا بسبب الإضافات التي توضع مع مشروب القهوة مثل الحليب كامل الدسم والسكر، والكريمر والكريمة المخفوقة التي تضيفها بعض الكافيهات إلى هذه المشاريب.

ويمكنك جعل مشروب القهوة صحيا مع إضافة الحليب خالي الدسم والتخلي عن السكريات والكريمر أو الكريمة المخفوقة التي تضيف إليه سعرات حرارية كثيرة للغاية.

 

الجبن

الجبن من المصادر لمهمة التي يعتمد عليه البعض كمصدر أساسي للبروتين والكالسيوم لكنه يحتوي كذلك على نسبة عالية من الدهون تزيد سعراته الحرارية إلى من 70 إلى 170 سعرا حراريا للأونصة الواحدة التي تقدر بـ 28.34 جراما.

لا يعتبر الحل هو الامتناع عن تناول الجبن تماما، ولكن حاول تقليل كمية السعرات الحرارية إلى النصف عن طريق تناول نصف الكمية فقط.

 

البذور

سواء كانت هذه البذور هي بذور الكتان أو عباد الشمس أو غيرها لكنها تحتوي على الدهون التي تزيد من سعراتها الحرارية إلى من 45 إلى 55 سعرا حراريا لملعقة الطعام الواحدة.

فبدلا من رش هذه البذور فوق الطعام بكيات كبيرة، يجب أن تحسب بالتحديد الكمية التي تتناولها حتى لا تضاعف من سعراتك الحرارية فوق احتياجك.

 

الشوكولاته الداكنة

2-2 (15)

الشوكولاته الداكنة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة كما أنها قليلة السكر، ولكنها تحتوي كذلك على الدهون، لتصبح سعراتها الحرارية 170 سعرا حراريا للأونصة الواحدة.

ومع ذلك لا يزال بإمكانك تناول الشوكولاته الداكنة كجزء من نظامك الصحي، ولكن احرص أن يكون ذلك باعتدال قدر الإمكان.

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو بديل صحي للزيوت التقليدية، ولكنه في الاساس يعتبر نوع من الدهون، التي تبلغ سعراته الحرارية 120 سعرا حراريا لملعقة الطعام الواحدة.

لذلك إذا كنت تستمتع بمذاق زيت جوز الهند فيجب إضافة القليل منه فقط، وستكفي هذه الكمية لإضافة النكهة التي تحبها إلى الطعام.

 

الزبادي المثلج

الزبادي المثلج هو بديل صحي للأيس كريم، ولكن لا بد أن تكون حريصا عند إعداد الزبادي المثلج في المنزل، فإذا أعددته مع بالحليب كامل الدسم مع إضافة السكر، فستصل سعراته إلى 250 سعرا حراريا لنصف الكوب فقط، لذلك يجب أن تتحكم في المكونات التي تستخدمها حتى تقلل من كمية هذه السعرات الحرارية.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية