أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستخدمين المنظفات في غسل الأواني؟.. احذري تلك المخاطر

09:28 م الأحد 17 فبراير 2019
تستخدمين المنظفات في غسل الأواني؟.. احذري تلك المخاطر

غسل-الأواني

كتب– مصطفى عريشة

تستخدم غالبية السيدات المنظفات الصناعية لغسل الأواني، ما قد يسبب مشكلات تضر بالجلد، وهناك إرشادات ضرورية يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية، وعلاج الأضرار الناتجة عن تلك المشكلات.

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، دكتوراه واستشاري الأمراض الجلدية، إن استخدام المنظفات والكلور في غسل الأطباق يسبب الإصابة بإحدى أنواع الإكزيما الجلدية التي تحدث في ظهر أو بطن الأيدي وتظهر في صورة التهابات واحمرار في الجلد.

أضافت علم الدين، أن الإكزيما الجلدية الناتجة عن استخدام المنظفات الصناعية تسبب بثور في الأيدي وتقشفات في الجلد، لأنها مواد مهيجة تسبب التهابات الجلد.

أكدت علم الدين، أن غسل الأواني لفترة طويلة واستمرار تواجد المنظفات على الأيدي يزيد من مخاطر الإصابة بتلك الإكزيما، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات الضرورية للحماية من الإصابة بتلك المشكلة.

قد يهمك: نصائح ضرورية للوقاية من مشكلات البشرة في الصيف

إرشادات للوقاية من الإكزيما الناتجة عن المنظفات

- ارتداء القفازات الخاصة بتنظيف الأواني حتى تكون عازلة بين الجلد والمنظفات.

- استخدام نوع من الكريمات يعمل كطبقة عازلة بين المنظفات الصناعية والجلد ولا تحتاج لاستخدام القفازات.

- عدم ترك المنظفات لفترة طويلة على الأيدي.

علاج الإكزيما الناتجة عن المنظفات الصناعية

أشارت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن عملية علاج إكزيما الجلد تتم حسب وضع الحالة، فإذا كانت إكزيما شديدة نتج عنها مضاعفات يمكن اللجوء لكريمات الكورتيزون الموضعية لفترة محددة ونقوم بسحبها تدريجًا بعد العلاج.

وأوضحت علم الدين، أنه يمكن استخدام كريمات مرطبة والجلسرين للجلد مع الكورتيزون في بعض الحالات، بسبب الأعراض التي تظهر في حكة في الجلد واحمرار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية