خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تختار الوجبة المناسبة بعد التمرين الرياضي

02:11 م السبت 02 فبراير 2019
هكذا تختار الوجبة المناسبة بعد التمرين الرياضي

كيف تختار الوجبة المناسبة بعد التمرين؟

كتبت – أميرة عبد الرازق

كيفية اختيار الوجبات الخفيفة بعد التمرين الرياضي كانت دائما محل نقاش من قبل الباحثين، ولكن دراسة حديثة من جامعة نبراسكا الأمريكية قررت استكشاف جانب آخر وطرحت تساؤلا حول التوقيت الذي يجب أن نقرر فيه تناول هذه الوجبات الخفيفة.

في الواقع فإن التوقيت الذي تقرر فيه تناول هذه الوجبات الخفيفة يمكن أن يؤثر على القرار نفسه، لذلك قاد باحثان في جامعة نبراسكا "كارستن كولر" و"كريستوفر جوستافسون" تجربة بسيطة لإثبات ذلك، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

قسم الباحثان المشاركين إلى مجموعتين، وتم إعطائهما خيارين إما تناول تفاحة أو كعكة الشوكولاته أو عدم تناول أي وجبة خفيفة بعد التمرين الرياضي. وواحدة من المجموعتين طلب منها أن تقرر ماذا ستأكل قبل بدء التمرين الرياضي، بينما طلب من المجموعة الثانية أن تتخذ القرار بعد التمرين الرياضي.

ووجد الباحثان أن 74% من الأشخاص الذين طلب منهم اتخاذ القرار قبل بدء تمرينهم الرياضي قد تناولوا التفاح، بينما 55% من الذين طلب منهم اتخاذ القرار بعد التمرين الرياضي قد تناولوا كعكة الشوكولاته. بمعنى آخر فإنه كلما تأخرت في اتخاذ القرار كانت فرصة تناولك لطعام صحي أقل.

اقرأ أيضا: بعيدا عن الصالات الرياضية.. 9 أنشطة ممتعة تخلصك من الوزن الزائد

"فإذا كان هدفك هو إنقاص الوزن فيجب أن تتخذ القرار قبل أن تذهب للتمرين وفي الوقت الذي تكون فيه غير جائع".. هكذا يعلق "كولر" وهو أستاذ مساعد في قسم التغذية والعلوم الصحية - على نتائج التجربة.

الابحاث توضح أن بعض الأشخاص قد يختبرون العكس تماما، مثل الشعور بفقدان الشهية بعد التمرين، نتيجة لعمل الهرمونات التي تكبح الشهية. ولكن في كلتا الحالتين يجب عليك شرب الكثير من المياه وتناول شيئا في خلال 30 دقيقة بعد التمرين، لضمان أن جسمك يتزود بالوقود ويتعافى. وبينما ليس من الضار تخطي هذه الوجبة بين الحين والآخر، ولكن فعل ذلك بانتظام يؤثر على التدريب والصحة العامة.

"فبعض الناس قد يشعرون بالتعب والبعض الآخر قد يسعر بالتشوش نتيجة لانخفاض سكر الدم".. هكذا توضح "جينيفر بيك" أخصائية في الطب الرياضي وجراحة العظام للأطفال في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس.

فبعد التمرين الرياضي يجب عليك تناول وجبة خفيفة تتضمن البروتين والكربوهيدرات، فبينما تعمل الكربوهيدرات على إمدادك بالطاقة بعد التمرين الرياضي، يساعد البروتين على تعافي العضلات بعد التمرين. ويعتبر دقيق الشوفان هو اختيار ممتاز، وإذا كان التمرين الرياضي كثيفا فإن أخصائيي التغذية يقترحون تناول الفواكه الطازجة أو المجففة.

يمكنك أن تناول البطاطا الحلوة فهي مليئة بالألياف والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامينات "A" و"C" و"B6" بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة التي تمدك بالطاقة لساعات، بينما يساعد المغانيسيوم على تقوية العظام والحفاظ على العضلات في حالة جيدة.

الزبادي اليوناني يعتبر أيضا اختيارا جيدا بعد التمرين الرياضي فهو يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات التي تساعد على تعافي العضلات إضافة إلى مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا: أكثر الألعاب الرياضية حرقًا للسعرات الحرارية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية