أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكرش على هيئة الكمثرى أم التفاحة؟.. الأسباب والعلاج والفرق بينهما

02:45 م الأحد 03 مارس 2019
الكرش على هيئة الكمثرى أم التفاحة؟.. الأسباب والعلاج والفرق بينهما

الكرش

كتبت – ضي جمال

اذا كنت ممن يعانون من مشكلة ظهور الكرش، فعليك أولا تحديد شكله لأن آثاره الجانبية وكيفية التخلص منه تختلف اذا كان شكل البطن على هيئة التفاحة، أم على شكل الكمثرى، فلكل نوع منهما مسببات مختلفة وبالتالي طرق العلاج أيضاً.

قيادة السيارة تصيبك بالكرش.. 4 نصائح للتخلص منه

شكل التفاحة

شكل التفاحة هو الأكثر انتشارا بين الرجال، ناتج عن ترسب الدهون بمنطقة البطن والمحيط بها، حيث يمتلك الأشخاص في هذا النوع بطن "كرش" كبير ومحيط خصر أكبر من محيط الفخدين، وبحسب الدكتورة أميرة حجازي، أخصائي التغذية العلاجية، فإن شكل الجسم يترتب وفقا لنمط توزيع الدهون فيه سواء تكون وأصبح شكل الكمثرى أو التفاحة.

شكل التفاحة ليس شكل خارجي فقط يتخذه الجسم وفقا لهرمونات معينة أو تاريخ عائلي فقط، بل أيضا يرتبط بعملية الأيض أو متلازمة التمثيل الغذائي المعروفة بـ " السمنة الموضوعية" ومقاومة الأنسولين.

الآثار الجانبية لكرش التفاحة:

- زيادة خطر الإصابة بالسكري

- ارتفاع مستوى الكولسيترول

- ارتفاع ضغط الدم

- أمراض القلب خاصة الشرايين التاجية.

عوامل تساعد على ظهور شكل التفاحة:

تشير أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن شكل التفاحة يرتبط أيضا بالجينات والتاريخ الوراثي للعائلة، فمثلا شكل سمنة الجد والجدة والأباء والأقارب، فضلا عن إفادة كثير من الدراسات التي أثبتت أن التوتر والقلق يرفعان مستوى هرمون" الكورتيزول" في الدم وهو هرمون يساهم في تخزين الدهون بالبطن ما يحفز اتخاذ الجسم لشكل التفاحة.

اقرأ أيضا:

3 طرق فعالة للتخلص من سمنة «البطن والأرداف»

شكل الكمثرى

تتوزع الدهون لدى الأشخاص الذين يمتلكون شكل الكمثرى بين أسفل البطن حتى الأرداف والفخدين، أي يمتلكون محيط خصر أقل من محيط الفخد وهو منتشر أكثر بين النساء.

آثار جانبية

شكل الكمثرى لا ينتج عنه أمراض مثل شكل التفاحة - بحسب أخصائي التغذية العلاجية- كما هو معتقد وشائع، فهو لا يرتبط بأمراض السكتات الدماغية أو القلب والسكري، ولكن أصحابه معرضون أكثر لتخزين الدهون في البطن ما يساهم في تكوين "الكرش" وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

العلاج

نصحت الدكتورة أميرة حجازي، أصحاب كلا الشكلين بضرورة اتباع نظام غذائي صحي باستشارة الطبيب يهدف إنقاص الوزن بشكل عام بالإضافة إلى:

- ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تحفز حرق الكثير من السعرات الحرارية بمنطقة الكرش على وجه الخصوص عن طريق تقوية العضلات الموجودة بمحيط البطن "الكرش"

- تناول كميات كبيرة من المياه يوميا والمشروبات الصحة التي تحفز عملية حرق السعرات الحرارية مثل الزنجبيل، الليمون، القرفة، الشاي الأخضر، وغيرها.

اقرأ أيضا:

اتبع هذه النصائح للتخلص من «الكرش»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية