أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر الحوامل: الكريمات الواقية للشمس تهدد صحة جنينك

04:59 م الثلاثاء 07 مايو 2019
دراسة تحذر الحوامل: الكريمات الواقية للشمس تهدد صحة جنينك

كريم واقي للشمس

كتبت - ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة أن المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات الواقية للشمس، تترسب داخل الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع تركيزها بنحو 419 مرة أكثر من الحد الآمن المسموح به، ما يهدد مستخدميها بالعديد من الأضرار.

تتكون الكريمات الواقية من مركب أوكسي بنزون الكيميائي، الذي يصل إلى بلازما الجلد بتركيز أعلى من 209.9ng\ml، في حين توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بألا يرتفع مستواه عن 0.5ng\ml، للوقاية من الإصابة بالسرطان، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: تحذيرات من استخدام واقي الشمس القديم .. هذه علامات انتهاء صلاحيته

وبعد فحص 30 عينة دم لأشخاص ظلوا يستخدمون الكريمات الواقية للشمس لمدة أسبوع، تبين للباحثين أن تلك المادة الكيميائية ظهرت عند الحوامل والسائل الذي يحيط بالجنين، ما يؤثر على صحته، ويسبب اضطراب بالنشاط الهرموني للسيدات أثناء فترة الحمل.

ووجد الباحثون أن الكريمات الواقية للشمس تحتوي على مركبات آخرى، قد تهدد مستخدميها ببعض الأضرار، مثل مركب أفوبينزوين الذي يسبب التسمم والسرطان، إذا وصلت نسبته في الكريم المرطب إلى 4.3ng\ml، ومركب اوكتوكريلين الذي يؤدي إلى التهابات بالجلد والعين والرئة، إذا زاد عن 7.8ng\ml في الإسبراي، ويتسبب مركب "Ecamsule" في جفاف الجلد واحمراره وظهور حب الشباب عند زيادته عن 1.5ng\ml في الكريمات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية