أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمتبعي الدايت.. 4 أطعمة تبطئ عملية الأيض بالجسم وأخرى تعززه

10:37 م الأربعاء 18 سبتمبر 2019

كتبت - هدى عبد الناصر:

الأيض "التمثيل الغذائي" هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل جسم الإنسان، للحفاظ على الوظائف الحيوية التي تقوم بها الأعضاء المختلفة، مثل عملية التنفس وهضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها.

وهناك بعض الأطعمة التي تعزز عملية التمثيل الغذائي وأخرى تقلل من فعاليتها في حرق الدهون المتراكمة بالجسم، يستعرض "الكونسلتو" الأبرز منهما في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Everyday health".

أطعمة تعزز عملية الأيض

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ما يجعله الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، لأنه يساعدهم على التقليل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، الأمر الذي يساهم في تحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي يتم فقدان الوزن الزائد بشكل صحي.

الفلفل الحار

أوضحت العديد من الدراسات أن الأطعمة الغنية بالتوابل تساعد على تنشيط عملية الأيض، مثل الفلفل الحار الذي يتميزه باحتوائه على مادة الكابسيكين، التي تساهم في حرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم.

الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، إلى جانب الأحماض الأمينية والبروتين النباتي، فكلاهما يساهمان في حرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم وإتاحة الفرصة أمام العضلات للنمو عند ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ ايضًا: 6 أخطاء تضعف عملية التمثيل الغذائي.. تجنبها لفقدان الوزن سريعًا

الحبوب الكاملة

تساعد الألياف المتوفرة بالحبوب الكاملة في الشعور بالشبع والامتلاء، ومع قلة الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة، تزداد كفاءة عملية التمثيل الغذائي، فتحرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم، ما يساهم في فقدان الوزن بصورة فعالة.

البيض

من المصادر الجيدة للبروتين والدهون الصحية، وكلاهما يساعدان على الشعور بالامتلاء، ما يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، خاصةً أن البيض يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لذا ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي، لفقدان الوزن بصورة فعالة.

أطعمة تبطئ عملية الأيض

الحبوب المكررة

هي حبوب كاملة تم تجريدها من النخالة والبذرة، لمنحها قوامًا أفضل وعمر تخزين أطول، ولكنها بهذه الطريقة تفتقد للعديد من العناصر الغذائية، وأبرزها الألياف، كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتجنبها عند اتباع الحميات الغذائية، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات المحلاة على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم على هيئة دهون، مثل عضلات البطن، ومع كثرة تناولها يتراجع أداء عملية الأيض بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: ما علاقة تناول البروتين قبل النوم بمعدل الحرق؟

الجرانولا

يعتقد العديد من الأشخاص أن الجرانولا من الأطعمة المفيدة للجسم، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية، لأنها خليط من الحبوب الكاملة والمكسرات وكمية محدودة من الفواكه والسكريات والزيوت المهدرجة، الأمر الذي يجعلها من المأكولات التي يجب تجنبها عند اتباع أنظمة الدايت، لأنها تتسبب في زيادة الوزن على المدى البعيد.

زيت فول الصويا

على الرغم من فوائد أحماض أوميجا 6 الموجودة بزيت فول الصويا، ولكن سعراته الحرارية العالية تجعله من الزيوت التي يحظر الاعتماد عليها عند اتباع أنظمة الدايت، لأنه يزيد من مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى متلازمة التمثيل الغذائي التي تتسبب في زيادة الوزن، وقد يتتطور الأمر ليصل إلى حد التعرض لخطر السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية