8 طرق منزلية لعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

09:06 م الأحد 29 سبتمبر 2019
 8 طرق منزلية لعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

البشرة الجافة

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

مع اقتراب فصل الشتاء، تتعرض البشرة لخطر الجفاف والتشققات التي يصاحبها الرغبة الشديدة في الحكة، بسبب ارتفاع رطوبة الطقس، ما يؤدي إلى نقص الزيوت الطبيعية أو عدم الاهتمام بتناول المياه على مدار اليوم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج البشرة الجافة، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مطهر ومرطب طبيعي، لاحتوائه على دهون صحية تساهم في ترطيب البشرة الجاف، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات الجلدية وتقلل من الرغبة في حكة الجلد.

أما عن طريقة استخدامه، احرصي على تدليك البشرة بمعلقتين من زيت الزيتون لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، ولكن يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى يتخلل مسام الجلد.

اصنعي مقشر الوجه الخاص بكِ، وذلك بخلط نصف كوب من السكر وملعقتين من زيت الزيتون، ثم قومي بوضع المكونات مع تدليك الوجه بها، مع الحرص على غسل الوجه بالمياه بعد الانتهاء من تلك العملية.

2- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البروتينات، التي تحافظ على مرونة البشرة، فضلًا عن حمض الأوليك الذي يصل إلى الطبقة الثانية من الجلد، لتغذيتها بشكل جديد لمنع التجاعيد الناتجة عن الجفاف.

وللحصول على أفضل نتائج، قم بتخمير نصف ثمرة أفوكادو، ثم اخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل النحل، على أن يتم وضع المكونات على البشرة الجافة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

3- الشوفان

يتميز الشوفان باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على القضاء على الحكة المصاحبة لجفاف البشرة.

وللتخلص من جفاف البشرة، احرصي على دهنها بالقليل من الشوفان وصودا الخبز بعد إضافة القليل من المياه إليهما، مع الحرص على ترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.

وهناك طريقة أخرى للاستفادة من الشوفان في علاج البشرة الجافة، وهي مزج ملعقتين منه مع ملعقة من العسل الأبيض مع القليل من الماء، ثم نقوم بتسخين الخليط ونضعه على الوجه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لحماية بشرتك من الجفاف

4- زيت جوز الهند

إذا كنت تعانين من جفاف البشرة، فزيت جوز الهند بمقدروه أن يخلصك منه هذه المشكلة، لاحتوائه على دهون طبيعة تساعد على ترطيب البشرة.

ولكن احرصي على تركه لبضع ساعات حتى يتحول قوامه السائل إلى كريم يمكن دهن البشرة به قبل الخلود إلى النوم، لترطيبها.

5- كمادات الحليب

مسح البشرة بالحليب وتركه على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد، من شأنه أن يخلصك من جفاف البشرة ويساعد على ترطبيها، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تساهم في علاج جفاف البشرة.

6- الألوفيرا

هي نبتة شبيه بالصبار تساهم في علاج جفاف وتشققات البشرة، لاحتوائه على مركبات طبيعية تساهم في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية التي تصيب الوجه في فصل الشتاء وتحافظ على نضارته.

7- زيوت طبيعية أخرى

بصرف النظر عن زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، يمكنك دهن بشرتك الجافة بزيوت طبيعية أخرى، مثل زيوت الجوجوبا والأركان والأفوكادو، ولكن ينصح باستخدامها بعد الاستحمام بالماء الدافئ، لأن المسام الوجه تكون واسعة في هذا الوقت، ما يزيد من قدرة الجلد على امتصاصها.

قد يهمك: مع حلول الخريف.. إليك طرق العناية بمختلف أنواع البشرة

نصائح هامة لأصحاب البشرة الجافة

- تجنب الاستحمام بالماء الساخن.

- ينصح بألا تتجاوز فترة الاستحمام أكثر من 10 دقائق.

- تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا، لترطيب البشرة.

- عدم استخدام مستحضرات التجميل، لاحتوائها على مواد كيميائية تشكل خطرصا جسيمًا على صحة البشرة.

قد يهمك أيضًا: غير الترطيب.. خطوات للتخلص من البشرة الجافة في الشتاء

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية