خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

رجيم الألياف.. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

06:20 م الإثنين 14 ديسمبر 2020
رجيم الألياف.. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

الألياف

كتبت - ندى سامي:

يوصي خبراء التغذية، الأشخاص الذين يعانون من البدانة، بتناول الألياف القابلة للذوبان في الماء، لأن الأطعمة الغنية بها، مثل الشوفان والجزر والبازلاء والشعير، تتميز بانخفاض سعراتها الحرارية، كما تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي وفعال.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، فوائد الألياف للرجيم، وفقًا لموقع "Health line".

فوائد الألياف للرجيم

1- تعزيز بكتيريا الأمعاء

بجانب الميكروبات الأخرى الموجودة بالجهاز الهضمي، يعيش بالأمعاء الغليظة ما يقرب من 100 تريليون بكتيريا، تعرف باسم "ميكروبيوم الأمعاء".

والنظام الغذائي كلما كان غنيًا بألياف البروبيوتيك القابلة للتخمير، كالموجودة في الموز والبطاطا، تصبح بكتيريا الأمعاء أكثر قدرة على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه، مثل فقدان الوزن وضبط نسبة السكر بالدم وتقوية الجهاز المناعي وتعزيز امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن وتحسين عملية الهضم.

2- مكافحة الالتهابات المزمنة

الاهتمام بتناول الألياف سوف يساعد البكتيريا المعوية على مكافحة الالتهابات المزمنة المسببة للأمراض القلب وألزهايمر ومتلازمة التمثيل الغذائي، وذلك عن طريق تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المضادة للالتهاب، مثل مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.

وهناك أدلة تشير إلى أن الالتهابات المزمنة ترتبط بزيادة الوزن والسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: ملين طبيعي.. إليك الحد المسموح به من الألياف لعلاج الإمساك

3- كبح الشهية

الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل البكتين وبيتا جلوكان والسيليوم والجلوكومانان، تستقر في الأمعاء على شكل مادة هلامية لفترة طويلة، لذلك يشعر الشخص بالشبع والامتلاء لعدة ساعات بعد تناولها، وهذا ما يساعد على تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، ومن ثم فقدان الوزن.

وأظهرت مراجعة حديثة لـ44 دراسة، أن 39% من العلاجات بالألياف ساهمت في الشعور الشبع، و22% منها كان لها دور في تقليل تناول الطعام.

وبحسب بعض الأدلة العلمية، يمكن الاعتماد على الألياف للتخلص من دهون البطن التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي وضعف الانتصاب وتكيس المبايض.

قد يهمك: هل يحصل جسمك على ما يكفيه من الألياف يوميًا؟.. 4 علامات تكشف لك ذلك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية