خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأسعار | 4 طرق لنحت الجسم دون جراحة.. متى تكون خطرًا؟

11:09 ص الأحد 15 مارس 2020
بالأسعار | 4 طرق لنحت الجسم دون جراحة.. متى تكون خطرًا؟

نحت الجسم وشفط الدهون

كتبت - أمنية قلاوون:

يلجأ البعض لإجراء عمليات نحت الجسم ثلاثي أو رباعي الأبعاد، باعتباره الطريقة السهلة والمثالية للتخلص من الدهون، دون تكبد عناء الذهاب إلى الصالات الرياضية لأداء التمارين الشاقة، أو اتباع رجيم قاسٍ للتخلص من الوزن الزائد، فضلًا عن الحصول على شكل جسم متناسق ومثالي وشبيه بنجمات التليفزيون.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن نحت الجسم ثلاثي أو رباعي الأبعاد، وطرق شفط الدهون، وفقًا لمواقع "Very well fit, Medical news today, Health line"، والمنظمة الأمريكية "Cleveland clinic".

ما هو نحت الجسم؟

يعرف أطباء التجميل نحت الجسم على أنه عملية غير جراحية، يتم فيها تكسير الخلايا الدهنية في الجسم على مدار جلسات متعددة، ما يساعد على تشكيل مناطق تراكم الدهون في الجسم، وتشمل: الفخذين وأسفلهما وأعلى الذراعين والبطن وتحت الإبط والوجه، والعديد من المناطق المختلفة في الجسم والتي تتراكم فيها الدهون.

وأشار خبراء التجميل إلى أن نحت الجسم دون جراحة يتم من خلال تجميد الخلايا الدهنية، أو استخدام الحرارة التي تخترق الدهون، أو عبر جهاز ترددات لاسلكية، تشبه ترددات الراديو، أو من خلال العلاج بالموجات فوق الصوتية.

اقرأ أيضًا: «جمالك» مع هاني نبيل – الحلقة (2): نحت الجسم رباعي الأبعاد

طرق نحت الجسم بدون جراحة

يوجد 4 طرق مختلفة لنحت الجسم، وتلقى الطريقة الأولى والثانية انتشارًا واسع في الدول العربية، حتى الآن بالمقارنة مع نظيرتها، وتشمل طرق نحت الجسم التالي:

1-تجميد الدهون بالفلير

تعتمد أولى طرق نحت الجسم بدون جراحة على التبريد، ويتم فيها تجميد الخلايا الدهنية، بحيث تصل إلى الرقم -11 حتى تتبلور الخلايا، ثم يتم تفجير الخلايا الدهنية، وبعدها يتم تطبيق جهاز آلي على المنطقة المرغوبة، والذي يقوم بشفط الدهون، تستخدم طريقة شفط الدهون بالتبريد، في مناطق الذراعين والفخذين وأسفل منطقة الذقن والبطن، وعادًة ما تستغرق مدة الجلسة من 35 إلى 60 دقيقة.

2-شفط الدهون بالليزر

تعتبر هذه الطريق شائعة في العالم العربي، ويتم من خلالها شفط الدهون بالليزر، حيث أن أشعة الليزر تخترق بِنية الخلايا الدهنية التي يزيلها في الجسم، وتعمل آلة نبضات الليزر في جسمك من خلال أذرع الجهاز المثبتة حول المنطقة المستهدفة، وعادًة ما تستغرق مدة الجلسة ساعة.

3-نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية

تستخدم طريقة نحت الجسم بالموجات الصوتية، من خلال شفط الدهون عبر جهاز الموجات فوق الصوتية، ويتم تثبيت جهاز الاهتزاز الميكانيكي، الذي يعمل بطريقة يدوية، على المنطقة المراد حرق الدهون فيها، وغالبًا ما تكون منطقة البطن، ويتم تكسير الدهون وتدميرها.

4-تقنية (RF)

ويستخدم فيها جهاز "Trusculpt"، يصدر عن الجهاز موجات لاسلكية، ذات حرارة مرتفعة للغاية تصل إلى طبقات الدهون تحت الجلد، وتقوم بتدميرها، ولهذا الجهاز فاعلية في حرق الدهون والتخلص من ترهلات الجسم، في مدة تصل إلى 15 دقيقة، ويتم ترطيب المنطقة المراد علاجها مسبقًا قبل التعرض للجهاز.

فاعلية نحت الجسم في حرق الدهون

يذكر أطباء التجميل أن نحت الجسم بجميع طرقه يعتبر له فاعلية مثالية، وذلك لأنه يعمل على تحطيم الخلايا الدهنية الموجودة في المناطق الممتلئة، ويتخلص منها الجسم في فترة تصل إلى أشهر، ويوضح بعض الخبراء أنه بعد العلاج من المحتمل أن يقل تراكم الدهون في تلك المناطق، في نفس الوقت تقنيات نحت الجسم المختلفة تحافظ على وجود العديد من الخلايا الدهنية على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: لتجنب مضاعفاتها.. 4 إجراءات يجب القيام بها قبل نحت الجسم

مدة جلسات نحت الجسم

يمكن إجراء جلسات نحت الجسم بدون عمليات جراحية، حيث لا تحتاج إلى تخدير، وتتراوح الجلسات من مدة قصيرة إلى طويلة، وتبلغ مدة الجلسات القصيرة من 15 دقيقة إلى 25 دقيقة، بينما يصل متوسط الجلسات الطويلة إلى ساعة، إلا أنه لا يمكن التوقف خلال الجلسة، وتبلغ مدة العلاج بالجلسات من يومين إلى أربعة أيام، اعتمادًا على نوع العلاج الذي تختاره في المنطقة.

نتائج نحت الجسم

تظهر نتائج نحت الجسم بشكل تدريجي، وأقرب شيء بعد أول جلسة في غضون أسبوع، لكن النتائج الفعلية للجلسات تظهر بعد شهرين إلى 6 أشهر.

فترة النقاهة بعد نحت الجسم

تختلف فترة النقاهة من طريقة إلى أخرى، حيث أن في تجميد الدهون بالفلير، يقوم الشخص بممارسة الحياة اليومية بعد العملية، أما شفط الدهون بالليز فيحتاج الشخص فترة نقاهة حتى يبدأ في ممارسة الأنشطة اليومية ثم بذل مجهود شاق، وتصل فترة النقاهة من بضعة أيام إلى أسابيع.

الفئات المسموح لها بإجراء نحت الجسم

ينصح الأطباء المصابون بالسمنة وزيادة الوزن، الذين لا يجدي معهم النظام الغذائي نفعًا، بإجراء جراحات نحت الجسم مع المتابعة مع الطبيب، نظرًا لأن هناك بعض الحالات التي يمنع المريض من إجراء نحت للجسم.

قد يهمك: تعاني من السمنة الموضعية؟.. هكذا تتخلص منها بأمان

الحالات الممنوعة من إجراء نحت الجسم

يمنع الأطباء بعض الحالات من إجراء عمليات نحت للجسم، وهم كالتالي:

1-الحوامل.

2-المرضعات.

3-الحائض، "في تقنية شفط الدهون بالليزر".

4-السرطان.

5-أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى القلب والسكري والكبد.

6-جلطات الدم.

7-أمراض الأوعية الدموية.

8-مرضى الاعتلال العصبي.

9-مرضى التصلب المتعدد.

10-مرضى رينود، "في تقنية تجميد الدهون".

11-مرضى الأمراض الجلدية مثل الحساسية والإكزيما والصدفية، "في تقنية تجميد الدهون".

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 4 أنظمة سحرية تخلصك من الوزن الزائد

أسعار نحت الجسم في مصر

غالبًا ما تتبع بعض الدول العربية الأسعار العالمية، إلا أن أسعار نحت الجسم في مصر، قد تنخفض عن ذلك، وتبلغ الأسعار العالمية التالي:

1-للدهون الخلفية (الإناث)، منطقة الفخذ والعنق أو الوجه والوركين 2500 دولار.

2-للدهون الظهر (الذكور) والأرداف، 3000 دولار.

3-للجزء السفلي من المعدة، 3500 دولار.

4-للدهون حول الركبتين، 4000 دولار.

5-للجزء العلوي من المعدة، 4500 دولار.

أسعار نحت الجسم في مصر

لا تختلف أسعار نحت الجسم في مصر كثيرًا عن الأسعار العالمية، إلا أنها في بعض الحالات تبدأ من 90 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1500 جنيهًا مصري، وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكي أي ما يبلغ 45 ألف جنيهًا مصري فيمّا فوق.

قد يهمك أيضًا: مللت من الرجيم؟.. إليك أبرز جراحات فقدان الوزن

الآثار الجانبية لنحت الجسم

تتمثل طرق نحت الجسم، في العديد من المشكلات، معظم العلاجات الباردة والحرارية تتسبب في التالي:

1-الشعور بألم في المنطقة التي تم تدمير الخلايا الدهنية فيها.

2-شعور بالوخز ولاذع.

3-تؤثر العلاجات القصيرة التي تستمر لمدة 25 دقيقة، بنوع من الألم الحاد.

مخاطر نحت الجسم ثلاثي الأبعاد

يصاب بعض الأشخاص بمخاطر نحت الجسم مثل جميع عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، وتتضمن المخاطر التالي:

1-ظهور كدمات حول منطقة العلاج.

2-الشعور بألم حاد يمتد من يومين ويصل إلى أسبوعين.

3-الشعور بالوخز في الجلد، والتنميل.

4-تورم المنطقة التي تم علاجها.

5-التأثير العكسي ويتمثل في نمو الخلايا الدهنية بشكل مضاعف عن قبل الجراحة، ونادرًا ما يحدث.

6-هناك مخاطر نفسية للعملية، في الشعور بالإحباط إذا لم تصل إلى نتيجة إيجابية.

اقرأ أيضًا: جراحات السمنة تعالج ارتفاع ضغط الدم.. هل تغني عن الأدوية نهائيا؟

صحتك النفسية والجنسية