أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح يقدمها هاني الناظر للحفاظ على صحة البشرة في رمضان

10:23 م الخميس 23 أبريل 2020
7 نصائح يقدمها هاني الناظر للحفاظ على صحة البشرة في رمضان

هاني الناظر

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من شحوب البشرة وجفاف الجلد في شهر رمضان، بسبب عدم تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، واتباع أنظمة غذائية غير صحية، تفتقر للمغذيات التي تحتاجها البشرة، لتظل نضرة ورطبة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كيفية الحفاظ على صحة الجلد والبشرة في شهر رمضان، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث.

شرب المياه

يجب تناول كميات وفيرة من المياه، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، لأن الماء يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ولا سيما الجلد، ما يساهم في تجديد الخلايا، وترطيب البشرة، والوقاية من الجفاف.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

السهر لساعات متأخرة بعد تناول وجبة السحور، قد يؤثر سلبًا على صحة البشر، ولذلك، يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم خلال شهر رمضان، لأن النوم يحفِّز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وترطيب البشرة، بشرط ألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يوميًا.

الاستحمام بصابون الجلسرين

تتعدد الفوائد الصحية لصابون الجلسرين، إذ يعمل على ترطيب البشرة، ويحميها من خطر الجفاف والالتهاب، كما يساهم في علاج حب الشباب، عن طريق إزالة الزيوت الزائدة من البشرة، فضلًا عن دوره في تنظيف مسام الجلد من الأوساخ المتراكمة بها.

اقرأ أيضًا: للحصول على بشرة ميجان ماركل.. اتبعوا هذه الخطوات

ارتداء ملابس قطنية

تعتبر الملابس القطنية بمثابة عازل حراري، حيث تساعد على بقاء الجسم باردًا خلال فصل الصيف، ودافئًا خلال فصل الشتاء، كما تتميز بملمسها الناعم على الجلد، مما يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية عند ارتدائها.

وتعمل الملابس القطنية على امتصاص العرق بكفاءة عالية، على عكس الملابس المصنعة من الأقمشة الصناعية، التي تجعل الجلد بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات، بسبب تراكم طبقات العرق على سطح البشرة.

استخدام الكريمات الواقية

تعمل الكريمات الواقية من أشعة الشمس على حماية الجلد من الالتهابات والتصبغات والكلف الذي يظهر عليه، نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، التي تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالجفاف، كما تمنع الجلد من إنتاج المواد الطبيعية اللازمة لتجديد خلاياه، لذلك، يجب الحرص على دهن المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس بالكريمات الواقية قبل الخروج من المنزل.

الابتعاد عن الحلويات

تفتقر الحلويات، مثل الكنافة والقطايف، للعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، كما أن الإفراط فيها يزيد من فرص الإصابة بالطفح الجلدي والجفاف، فضلًا عن ظهور البقع الداكنة،

وعليه، ينصح باستبدال الحلويات بالفواكه الطازجة، التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجلد.

قد يهمك: 10 عادات خاطئة تهدد نضارة البشرة.. هكذا تتجنبيها

استبدال المخللات بالسلطة الخضراء

الأملاح الموجودة بالمخللات، لا تتسبب فقط في الشعور بالعطش، بل تؤدي أيضًا إلى تكوين خلايا ""TH2، وهى نوع من الخلايا المناعية، تتراكم داخل خلايا الجلد، وتسبب حساسية مزمنة تسمى بالتهاب الجلد التأتبي.

لذلك، يجب استبدال المخللات بالسلطة الخضراء، لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تحافظ على نضارة وترطيب البشرة، وتقلل من فرص الإصابة بالأمراض الجلدية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية