أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دايت البطيخ يفقدك الوزن في 3 أيام فقط.. إليك فوائده

02:44 م السبت 29 أغسطس 2020
دايت البطيخ يفقدك الوزن في 3 أيام فقط.. إليك فوائده

دايت البطيخ

كتبت- ندى سامي:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل إلى 92 %، ما يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، كما أن الماء يعزز فقدان الوزن عن طريق طرد السموم وكبح الشهية، يعتمد عليه البعض كفاكهة صيفية لذيذة بين الوجبات بينما آخرون يتطلعون إليه كحمية غذائية منفصلة للتخلص من الوزن والمزيد من الدهون.. فكيف يمكن ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض خلال التقرير التالي حمية البطيخ وأبرز فوائدها وكذلك آثارها الجانبية.

تعد حمية البطيخ أحد الأنظمة الغذائية التي تمت تجربتها من قبل الكثير من المشاهير ومن يرغبون في إنقاص الوزن بشكل سريع، ويعتمد عليها البعض لتطهير الجسم من السموم واستعادة توازنه، ولكن دائمًا ما يحذر خبراء التغذية من اتباعها نظرًا لما تحويه من آثار جانبية ما يجعلها غير مناسبة للكثير من الفئات وفقًا لـ "Health line"، "Healthy women"

كيفية اتباع حمية البطيخ

تعتمد حمية البطيخ على مرحلتين متتابعتين وتنفذ في 10 أيام منفصلين

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى في حمية البطيخ مكونة من 3 أيام يتناول الشخص البطيخ والماء ويمتنع عن تناول أي طعام آخر، ويمكنه شرب الشاي والقهوة دون إضافة سكر، ولا يلتزم يتناول كمية محددة من البطيخ.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية مكونة من 7 أيام يتبع الشخص حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية على ثلاث وجبات تكون أحدهم مكونة من البطيخ فقط، مع الاهتمام بشرب الماء، وتجنب السكر وكذلك الملح في باقي الوجبات، على أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات.

مميزات حمية البطيخ

- خلال المرحلة الأولى من الرجيم يفقد الجسم الكثير من الوزن إذا يستطيع التخلص من 1 كيلوجرام إلى 1.15 كيلو جرام يختلف الأمر حسب طبيعة الجسم ومعدل الحرق والتمثيل الغذائي، ويواصل الجسم فقدانه للوزن خلال المرحلة التالية كذلك ويختلف الأمر على حسب السعرات الحرارية التي يتناولها كل شخص .

- البطيخ غني بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ الضروري لصحة الرؤية، وب1 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، وج الضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها، وكذلك فيتامين ب 6 الذي يحتاجه الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء.

- يعد البطيخ مصدر جيد لليكوبين أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل القلب والسرطان.

- يحتوي البطيخ على حمض السيترولين الأميني والذي يساعد في توسيع الأوعية وتدفق الدم السليم في مختلف مناحي الجسم.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية لحرق دهون البطن (صور)

الآثار الجانبية

تكمن خطورة حمية البطيخ في أنها تنطوي على الكثير من الآثار الجانبية والتي تجعلها غير ملائمة بالنسبة للكثير من الفئات.

- لا يحتوي البطيخ على مصدر للبروتين الضروري لبناء الجسم والذي يمده بالطاقة والقوة اللازمة والضرورية لممارسة الأنشطة اليومية، ما يجعل ذلك الرجيم غير مناسب للحوامل والأطفال ومن يعاني من الأنيميا وأمراض القلب أو أي مشكلة صحية طارئة.

- بالرغم من قدرة ذلك النظام على التخلص الكثير من الوزن في أيام قليلة، إلا أنه سرعان ما يكتسب البعض الكيلوجرامات التي تم التخلص منها خلال فترة الحمية بمجرد انتهاء الرجيم والعودة للنظام الغذائي الطبيعي.

- لا يحتوي البطيخ على أي دهون وهو عنصر غذائي أساسي تمامًا مثل البروتين، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تتطلب نظامًا غذائيًا خاصًا مثل مرض السكري تجنب حمية البطيخ.

اقرأ أيضًا: دايت الموز يفقدك الوزن في 3 أيام فقط.. إليك فوائده وأضراره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية