أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سكر ستيفيا.. بخلاف فوائده هل يسبب أضرار صحية ؟

01:28 م الخميس 18 مارس 2021
سكر ستيفيا.. بخلاف فوائده هل يسبب أضرار صحية ؟

اضرار سكر ستيفيا

كتبت- ندى سامي:

ستيفيا هو محلى خال من السعرات الحرارية، مصنوع من جليكوسيدات ستيفيول هذه هي المركبات التي يتم استخلاصها وتنقيتها من أوراق نبات ستيفا، يختار الكثير من الناس استبدال السكر بستيفيا لتقليل استهلاك السعرات الحرارية، وبالرغم من فوائده قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية.

" الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الآثار الجانبية المرتبطة بتناول سكر ستيفا كمحلى بديلًا للسكر، وفقًا لـ "Medical news today".

ما هو سكر ستيفيا؟

مستخلصات ستيفيا مشتقة من نبات ستيفيا، وهي متوفرة في أشكال حبيبية أو أقراص، أوراق ستيفيا أحلى بحوالي 200 مرة من السكر الأبيض التقليدي وقد استخدمها الناس لعدة قرون كمحلي ومكمل عشبي، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تعتبر فقط جليكوسيدات ستيفيول عالية النقاء آمنة للاستهلاك البشري حاليًا، ولكن قد تتسبب في عدد من الآثار الجانبية المحتملة.

اقرأ أيضًا: بخلاف فقدان الوزن.. 4 فوائد يقدمها سكر ستيفيا لصحتك

المخاطر والآثار الجانبية لسكر ستيفيا

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء فإن المدخول اليومي المقبول من جليكوسيدات ستيفيا هو 4 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، عند استخدامها كمُحلي أو لتذوق الأطعمة لا يعتبر الخبراء أن ستيفيا عالية النقاء تسبب آثارًا جانبية ضارة، إلا أنه هناك بعض الأنواع الغير نقية والتي لا يتم استخدامها بشكل غير صحيح، تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة باستهلاك ستيفيا ما يلي:

  • تلف الكلى

تعتبر ستيفيا مدر للبول مما يعني أنها تزيد من سرعة طرد الجسم للماء والكهارل من الجسم في البول، نظرًا لأن الكلى هي المسؤولة عن تصفية وإنتاج البول، فقد اعتقد الباحثون في البداية أن استهلاك ستيفيا على المدى الطويل قد يؤدي إلى تلف الكلى.

  • أعراض الجهاز الهضمي

تحتوي بعض منتجات ستيفيا على كحول سكر مضاف قد يسبب أعراضًا مزعجة للأفراد الذين لديهم حساسية شديدة للمواد الكيميائية، على الرغم من ندرة فرط الحساسية للكحول السكري، إلا أن أعراضه يمكن أن تشمل:

-غثيان

- التقيؤ

- عسر الهضم

- تشنج

  • رد فعل تحسسي

وفقًا لمراجعة عام 2015 ، هناك عدد قليل جدًا من الحالات المبلغ عنها لحساسية ستيفيا، خلصت كل من إدارة الغذاء والدواء والمفوضية الأوروبية إلى أن عدد الأفراد الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه ستيفيا أو المعرضين لخطر الإصابة بالحساسية تجاهها منخفض.

  • نقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم

على الرغم من أن الستيفيا قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، إلا أنه كان يعتقد ذات مرة أن استهلاك ستيفيا على المدى الطويل أو المفرط قد يسبب نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من انخفاض غير طبيعي في مستويات السكر في الدم.

  • ضغط دم منخفض

من المعروف أن ستيفيا تعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية، مما يتسبب في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم الكلي حاليًا، وأكد الباحثون على أن أي شيء يخفض ضغط الدم بشكل فعال يمكن أن يسبب مضاعفات صحية مع الاستخدام المفرط طويل الأمد، يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المزمن التحدث إلى الطبيب حول استخدام ستيفيا لفترات طويلة.

قد يهمك: ماذا يحدث في جسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية