خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مشكلات هضمية تزيد الوزن.. وأخرى تسبب النحافة

06:35 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
مشكلات هضمية تزيد الوزن.. وأخرى تسبب النحافة

تأثير الجهاز الهضمي على الوزن

كتبت - أمنية قلاوون:

يرتبط مؤشر كتلة الجسم ارتباطًا وثيقًا بسلامة الجهاز الهضمي، فإذا كان يعاني من مشكلة ما، قد يؤدي ذلك إلى فقدان أو زيادة الوزن، وقد يصل الأمر إلى حد النحافة أو السمنة المفرطة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤثر على وزن الجسم، وفقًا لموقع "Mayo clinic" ومجلة "BMC Gastroenterology"، وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في المكتبة الأمريكية للطب NCBI.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

مشكلات هضمية تؤثر على الوزن

1- ارتجاع المريء

يحدث ارتجاع المريء، نتيجة لارتداد حمض المعدة في اتجاه الحلق، مسببًا مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل الحموضة وألم الصدر وصعوبة البلع.

ويحرص بعض المصابين بارتجاع المريء على الإكثار من تناول الأطعمة المثبطة لحمض المعدة، لتخفيف الأعراض، مع العلم أن هذه العادة الغذائية الخاطئة قد تجعلهم يعانون من مشكلة أخرى، ألا وهي زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

2- متلازمة فرط النمو البكتيري

عادةً ما يعاني مرضى متلازمة فرط النمو البكتيري من فقدان الوزن، لأن الزيادة غير الطبيعية في إجمالي عدد البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المتوفرة في الأطعمة، مما يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، ومن ثم النحافة.

قد يهمك: أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

3- متلازمة القولون العصبي

أكدت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين زيادة الوزن ومتلازمة القولون العصبي، لأن هذه المشكلة الهضمية تسبب انتفاخ البطن والإمساك واحتباس البراز في الأمعاء، نتيجة لوجود خلل في التوازن البكتيري المعوي.

قد يهمك أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. كل ما تريد معرفته

4- التهاب الكبد الوبائي سي

يختلف تأثير التهاب الكبد الوبائي سي على مؤشر كتلة الجسم من مريض لآخر، حيث يعاني بعض المرضى من زيادة الوزن، نتيجة للاستسقاء، أي احتباس السوائل في البطن، وفي المقابل، هناك أخرون يفقدهم هذا المرض الفيروسي الرغبة تمامًا في تناول الطعام، وبالتالي تظهر عليهم علامات النحافة.

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي الأمثل لمرضى فيروس سي.. المسموح والممنوع من الأطعمة

5- سرطان المريء

يؤدي سرطان المريء إلى فقدان الوزن، لأن الأعراض التي يسببها للمصابين به، مثل صعوبة البلع وعسر الهضم وحموضة المعدة، تجعلهم لاإراديًا يقللون من تناول الطعام.

قد يهمك: أخطرها سرطان المريء.. 5 أمراض تسببها الحموضة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية