خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

في اليوم العالمي للالتهاب الكبد.. ماذا يأكل مرضى فيروس سي؟

05:18 م الخميس 29 يوليه 2021
في اليوم العالمي للالتهاب الكبد.. ماذا يأكل مرضى فيروس سي؟

النظام الغذائي المناسب لمرضى التهاب الكبد الوبائي

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

احتفل العالم أمس الأربعاء، باليوم العالمي للالتهاب الكبد، الذي يحل في الثامن والعشرين من شهر يوليو كل عام، لتعزيز الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة الفيروسات الكبدية.

ويعتبر التهاب الكبد الوبائي سي من الفيروسات الكبدية المنتشرة حول العالم، حيث تشير أحدث التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد المصابين به ارتفع إلى 58 مليون شخص عالميًا.

اقرأ أيضًا: الالتهاب الكبدي سي.. هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

وتكمن خطورة التهاب الكبد الوبائي C في أنه يزيد من فرص الإصابة بتليف الكبد والفشل الكبدي، إذا لم يسرع المريض في علاجه، بالإضافة إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي، للسيطرة على أعراضه المزعجة، مثل ضعف الشهية والنزيف والإرهاق واليرقان واصفرار البول.

قد يهمك: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد سي وبي

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" النظام الغذائي الأمثل لمرضى التهاب الكبد الوبائي سي، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

النظام الغذائي الأمثل لمرضى التهاب الكبد الوبائي C

الأطعمة المسموحة لمرضى التهاب الكبد الوبائي سي

البروتينات

يحتاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي إلى تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي، لأنه يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، فضلًا عن قدرته الكبيرة على تخفيف الشعور بصعوبة التركيز والدوخة ورعشة اليد.

ولكن يشترط أن تكون مصادر البروتين الحيواني خالية من الدهون أو تحتوي على نسبة قليلة منها، مثل الأسماك والدجاج ومنتجات الألبان منزوعة الدسم.

قد يهمك أيضًا: هل يجب على مرضى التهاب الكبد A الامتناع عن تناول البروتين؟

الخضراوات والفواكه

تمثل الخضراوات والفواكه أهمية كبيرة لمرضى التهاب الكبد الوبائي سي، لاحتوائهما على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تعزيز وظائف الكبد، وأبرزها:

- حمض الفوليك.

- فيتامين أ.

- فيتامين سي.

- فيتامين B6.

- البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: 6 فئات معرضة للإصابة به.. نصائح للوقاية من تليف الكبد

لذلك، يجب على مريض فيروس سي أن يتناول 5 حصص يوميًا من الخضراوات والفواكه على مدار اليوم، كما يراعى التركيز على الخضراوات الورقية، لأنها تقلل من دهون الكبد.

الكربوهيدرات المعقدة

تلعب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة دورًا كبيرًا في تعزيز وظائف الكبد، بفضل احتوائها على فيتامين ب والزنك والألياف، وتساعد هذه العناصر الغذائية على تنظيم مستويات الإنسولين في الدم.

وهذا ما يجعلها من العناصر الغذائية الضرورية لمرضى فيروس سي، ومن أبرز مصادرها الطبيعية "البطاطا الحلوة والبطاطس والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات".

قد يهمك أيضًا: روشتة للحفاظ على الكبد من التليف والأورام.. 10 نصائح و 8 تحذيرات

الأطعمة الممنوعة على مرضى التهاب الكبد الوبائي سي

المقليات

يحظر على مرضى فيروس سي تناول الأطعمة المقلية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من فرص الإصابة بالكبد الدهني.

اقرأ أيضًا: الوجبات الجاهزة تهدد بإصابتك بفيروس A.. إليك طرق الوقاية والعلاج

الأطعمة المالحة

تزيد الأطعمة المالحة، مثل المخللات والرنجة، من فرص الإصابة بتليف الكبد، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الصوديوم، الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وتراكم السموم بداخله وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: أضفها إلى نظامك الغذائي.. أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الكبد

السكريات

تشكل الأطعمة السكرية، مثل الحلويات، خطورة كبيرة على مرضى فيروس سي، لأن السكر يزيد من التهاب الكبد ويؤدي إلى تراكم الدهون بداخله، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.

قد يهمك أيضًا: 7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد

الأطعمة الغنية بالحديد

رغم أهمية معدن الحديد في إنتاج هيموجلوبين بالدم، ومن ثم الوقاية من الأنيميا، ولكن الأشخاص المصابين بفيروس سي يواجهون صعوبة كبيرة في امتصاصه، ومع تراكمه في الجسم، قد يتعرضون للإصابة بالتسمم، مما يستدعي تقليل تناول الأطعمة الغنية به.

المشروبات المسموحة والممنوعة على مرضى التهاب الكبد الوبائي سي

- المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي الأخضر، يمكن تناولها في ظل الإصابة بفيروس سي، حيث ثبت أن استهلاك كمية قليل من الكافيين، تعادل 100 ملليجرام يوميًا، قد يقلل من فرص الإصابة بتليف الكبد.

- المشروبات العشبية، مثل الكركم والنعناع والزنجبيل، مسموحة لمرضى فيروس سي، لأنها تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تقلل من التهاب الكبد، بفضل قدرتها على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم.

- المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة، يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بفيروس سي، لأن السكريات المستخدمة في تصنيعها تزيد من التهاب الكبد.

اقرأ أيضًا: 4 مشروبات طبيعية مفيدة لتنظيف الكبد من السموم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية