خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

06:45 م الإثنين 14 يونيو 2021
تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

الأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى ارتجاع المريء

كتب - كريم حسن:

يحتاج مريض ارتجاع المريء إلى اتباع نظام غذائي صحي، للسيطرة على ارتداد حمض المعدة، الذي يتسبب في المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل الحموضة وألم في الصدر وصعوبة البلع.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأطعمة المفيدة والمضرة لمرضى ارتجاع المريء، وفقًا للدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، وبحسب ما جاء بموقع "Medical news today".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

الأطعمة المفيدة لمرضى ارتجاع المرئ

الأطعمة الغنية بالبروتين

تلعب الأطعمة الغنية بالبروتين دورًا كبيرًا في التقليل من حدة أعراض ارتجاع المريء، بشرط أن تكون خالية من الدسم، لأن الدهون تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة والإمساك والانتفاخ والغازات.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين:

- البيض.

- الدواجن.

- اللحوم.

- الأسماك.

- منتجات الألبان.

- البقوليات.

الخضراوات والفواكه

تتميز الخضراوات والفواكه باحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الكربوهيدرات المعقدة

يمكن لمرضى ارتجاع المريء الحصول على الاحتياج اليومي من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة والبطاطس.

الدهون الصحية

لا ضرر من تناول الدهون الصحية المتوفرة في الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو في ظل الإصابة بارتجاع المريء، لأنها تقلل من ارتداد حمض المعدة إلى المريء والحلق، وبالتالي تنخفض حدة الأعراض.

قد يهمك: علاج ارتجاع المرئ بدون أدوية.. 5 أعشاب طبيعة قد تخلصك منه

الأطعمة المضرة لمرضى ارتجاع المرئ

الحمضيات

رغم القيمة الغذائية العالية للحمضيات، مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، التي تزيد من الشعور بالحموضة، خاصةً عند الإصابة بارتجاع المريء.

الأطعمة المقلية

يحظر على مرضى ارتجاع المريء تناول المقليات، لاحتوائها على الدهون المشبعة، التي تحفز المعدة على إفراز المزيد من العصارة الهضمية.

وينطبق نفس الأمر على الأطعمة الدسمة، لذلك، من الأفضل الاعتماد على منتجات الألبان الخالية من الدسم، مثل الزبادي اليوناني.

الثوم والبصل

لا خلاف على أن الثوم والبصل من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ولكنهما يزيدان من حدة الشعور بحرقة المعدة عند تناولهما أثناء الإصابة بارتجاع المريء.

قد يهمك: 8 أطعمة تسبب الحموضة.. إليك بدائلها الطبيعية

التوابل

يجب على مرضى ارتجاع المريء الابتعاد عن التوابل والبهارات، مثل الشطة، لأنها تجعل الأعراض أكثر حدة، ويفضل الاكتفاء بإضافة الملح إلى الطعام، دون الإفراط فيه.

الكافيين

تساعد المشروبات المنبهة على الشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه، ولكن الإفراط فيها أو تناولها في ظل الإصابة بارتجاع المريء يؤدي إلى زيادة حمض المعدة، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

النعناع

يتعين على مرضى ارتجاع المريء الابتعاد عن النعناع، سواء المشروب أو الزيت المستخلص منه، لأنه يحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاهضمة.

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مادة الميثيل زانثين، التي تتسبب في استرخاء عضلات المريء، مما يسهل من عملية ارتداء حمض المعدة في تجاه الحلق.

قد يهمك أيضًا: 4 طرق فعالة لعلاج حموضة المعدة.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية