خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جفاف الشعر.. 10 نصائح بسيطة تساعد على علاجه

12:01 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
جفاف الشعر.. 10 نصائح بسيطة تساعد على علاجه

جفاف الشعر

كتب - كريم حسن:

تساهم بعض العوامل في إصابة الشعر بالجفاف، ولعل أبرزها التعرض لأشعة الشمس، والرطوبة، والتصفيف باستخدام الحرارة، والتدخين، وغير ذلك من التأثيرات التي تضر الشعر.

ويساعد اتباع مجموعة من النصائح البسيطة في التغلب على مشكلة جفاف الشعر، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- تناول الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى تناول فيتامينات معينة لتحسين حالته الصحية، لكن هناك بعض الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر، وعلى رأسها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والحديد، حيث تساهم جميعها في جعل الشعر يبدو أكثر صحة.

2- إضافة الأوميجا 3 إلى النظام الغذائي

تساعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية على حماية الشعر من الترقق، كما تعمل على جعله يبدو أكثر لمعانًا، ويمكن الحصول عليها على من خلال زيادة البروتينات البحرية في النظام الغذائي، مثل سمك السلمون، والمحار، والتونة، والسردين، وكلها غنية بأوميجا 3.

3- إضافة مضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي

تناول المزيد من مضادات الأكسدة يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يجعل الشعر يبدو أكبر سنًا، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، عين الجمل، والتوت، والبروكلي، والطماطم.

اقرأ أيضًا: شعرِك سر جمالِك.. 5 أطعمة تحميه من التساقط وتزيد كثافته

4- تجنب غسل الشعر يوميًا

بالرغم من أن الشامبو يزيل الأوساخ والعرق من الشعر، إلا أنه أيضًا يجرده من الدهون المسؤولة عن الحفاظ عليه ولمعانه.

لذا، من الممكن غسل الشعر كل يومين، وإذا لم تتمكن من ذلك، فعلى الأقل استخدم الشامبو المخصص للشعر الجاف، أو شامبو الأطفال، حيث أن كلاهما ينظف الشعر بشكل معتدل دون تجريده من الزيت الطبيعي.

5- لف الشعر بدلًا من التجفيف بالهواء

قد يفقد الشعر الكثير من الرطوبة أثناء عملية التجفيف بالهواء، لذا، ينبغي لف الشعر بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله بدلًا من تركه يجف في الهواء.

وإذا كنت تنامين وشعرك مبللًا، يجب استخدام وسادة حريرية للحفاظ على رطوبته من الامتصاص.

كما أن الضرر الناتج عن ترك الشعر مبللاً لفترات طويلة قد يعادل ضرر التجفيف الشعر بالمجفف.

6- تقليل استخدام المصفف الحراري

قد يكون التصفيف بالحرارة لتجعيد الشعر أو فرده جزءًا من الروتين اليومي لبعض الأشخاص، ولكنه قد يكون أيضًا سبب جفاف الشعر.

ولتقليل الضرر الناتج عن المجفف، يجب الاحتفاظ به على بعد 6 بوصات على الأقل من الشعر للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: ما أسباب جفاف الشعر وكيف تتجنبه؟

7- الاستحمام بالمياه الباردة

قد يؤدي الماء الساخن أثناء الاستحمام إلى حرق الشعر، كما أن للاستحمام البارد بعض الفوائد الصحية، وقد يكون من بينها جعل الشعر ينمو بشكل أسرع.

لذا، ينصح بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، بشطفه تحت درجة حرارة منخفضة من الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط الخصلات وتجديد فروة الرأس.

8- ارتداء أغطية الرأس للحماية من الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تتلف جذع الشعر بنفس الطريقة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة، لذا إذا كان الشعر جافًا، ينبغي الحد من تعريضه لأشعة الشمس، عن طريق ارتداء قبعة أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.

و إذا كان الشعر قد تعرض بالفعل للأشعة فوق البنفسجية، فقد يساعد استخدام القليل من هلام الصبار النقي على الشعر في إصلاح التلف.

قد يهمك أيضًا: فوائد متعددة يقدمها الزنجبيل لصحة الشعر.. إليك طرق استخدامه

9- استخدام الزيوت العطرية

قد تساعد بعض الزيوت العطرية الأساسية، مثل زيت النعناع وزيت اللافندر، في وقف تساقط الشعر ومنع تكسره، وقد يساعد خلط زيت الأرغان وزيت النعناع واللافندر وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند معًا على تقليل حدة جفاف الشعر بمرور الوقت.

كما أنه يمكن استخدام زيت جوز الهند الذي يملأ الفجوات الموجودة في خصلات الشعر التالفة بسبب الحرارة أو الشمس، كما يعمل على تنعيم الشعر.

ويمكن استخدامه زيت جوز الهند الدافئ مرة كل أسبوع، عن طريق البدء بفرك زيت جوز الهند الدافئ بدرجة حرارة الغرفة في اليدين، ثم وضعه على أطراف الشعر وجذوره، وبعدها نقع الشعر في الزيت، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم شطفه جيدًا.

10- تقليم الشعر

إذا كان شعرك جافًا جدًا، فقد يحتاج إلى إعادة ضبط على شكل قصة جديدة، فإن الأطراف المتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعبًا وتساهم في جعله جافًا أو خشنًا.

صحتك النفسية والجنسية