خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتساقط الشعر عندما ينخفض فيتامين د بالجسم؟

07:49 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
لماذا يتساقط الشعر عندما ينخفض فيتامين د بالجسم؟

تساقط الشعر

كتبت - هدى عبد الناصر:

يشتهر فيتامين د بأهميته للعظام، حيث يساعد على تقويته وحمايته من الكسور والهشاشة، عن طريق تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، لكنه مفيد أيضًا لصحة الشعر، وهذا يفسر سبب تساقطه عند انخفاض مستوياته في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"WebMD".

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د

العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر

عندما ينخفض فيتامين د في الجسم، تواجه الخلايا الكيراتينية الموجودة على سطح فروة الرأس صعوبة كبيرة في تنظيم نمو الشعر، مما يعرضه لخطر التساقط.

وتوصلت دراسة منشورة في المجلة الدولية لعلم بحث الشعر عام 2016، أن النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د.

وكشفت مراجعة بحثية منشورة في المجلة الدولية للعلوم الجزئية عام 2017، أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأنواع من تساقط الشعر، مثل تشاقط السعر الكربي وداء الثعلبة.

وفي دراسة منشورة في مجلة "Indian Dermatology Online Journal" عام 2019، وجد الباحثون أن نقص فيتامين د يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر على المدى البعيد.

شاهد: 6 أسباب لتساقط الشعر عند النساء "فيديوجرافيك"

علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

يمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن فيتامين د عن طريق ما يلي:

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل البيض ومنتجات الألبان والأفوكادو والسلمون والمكسرات والجبن.

- الحصول على المكملات الغذائية لفيتامين د بعد مراجعة الطبيب، لتحديد الجرعة المناسب، بناءً على معدلات النقص في الجسم، التي يتم معرفتها، عن طريق إجراء تحليل دم للمريض.

- التعرض يوميًا لأشعة الشمس لمدة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة، ولكن يراعى دهن الجسم بالكريم الواقي، لتجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق وسرطان الجلد.

قد يهمك: 5 نصائح لتعزيز نمو الشعر- تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية