أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء: الشامبو الجاف قد يسبب سرطان الدم

11:08 ص الأحد 13 نوفمبر 2022
خبراء: الشامبو الجاف قد يسبب سرطان الدم

الشامبو الجاف

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن منتجات الشامبو الجاف المنتشرة حاليًا تحت أسماء تجارية شهيرة، تحتوي على نسبة عالية من مادة البنزين المسببة للسرطان.

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية وغيرهما من الهيئات المعنية قد أشاروا إلى أن البنزين يرتبط بالإصابة بالسرطان لدى البشر، حسبما نشر موقع "Mirror”.

ويعتبر البنزين على رأس قائمة 20 مادة كيميائية شائعة تدخل في تصنيع العديد من المنتجات بالولايات المتحدة الأمريكية، ولا سيما منتجات التجميل، مثل الكريم الواقي من أشعة الشمس وشامبو الشعر وغيرها.

اقرأ أيضًا:تغير لون اللثة.. في هذه الحالة يشير للإصابة باللوكيميا

واختبر فريق البحث 148 عينة من 34 اسمًا تجاريًا شهيرًا يُباع في الصيدليات ومحلات البقالة، وتبين أن 70% من العينات تحتوي على نسبة عالية من البنزين، أي بمعدل 170 مرة أعلى مما حددته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وشدد الباحثون على ارتباط هذه المادة الكيميائية بأنواع معينة من سرطان الدم، مثل اللوكيميا، خاصة أن استعمال المنتجات التي تحتوي عليها لا يتم مرة كل فترة، بل بشكل مستمر، داعين إدرة الغذاء والدواء إلى إعادة التحذير بشأن تلك المنتجات.

اقرأ أيضًا: حسام موافي: حالتان يشير فيهما عدد كرات الدم البيضاء لسرطان الدم

الجدير بالذكر أن الشامبو الجاف يعد بمثابة منتج بخاخ يستخدم عادة لامتصاص الاتساخات والزيوت الموجودة في الشعر بين كل غسلة وأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية