خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالصور| أشهر 10 أنواع للطفح الجلدي

04:32 م الثلاثاء 08 مارس 2022
بالصور| أشهر 10 أنواع للطفح الجلدي

الطفح الجلدي

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالطفح الجلدي، سواء الكبار أو الأطفال، مما يثير القلق والتوتر، وغالبًا ما يتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز أنواع الطفح الجلدي وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أنواع الطفح الجلدي

1- لدغات الحشرات

لدغات الحشرات

عادة ما تتم الإصابة بهذا النوع في أماكن متفرقة بالجسم مثل الساقين والقدمين واليدين، وتظهر على شكل نتوءات حمراء يثير الحكة، وغالبًا ما تظهر أعراض الإصابة فور التعرض للدغة.

2- القوباء

القوباء

يعرف هذا النوع من الطفح الجلدي بمدى شيوعه عند الرضع والأطفال، فغالبًا ما يظهر في المنطقة المحيطة بالفم والذقن والأنف، حيث يظهر على شكل بثور مملوءة بالسوائل تنفجر بسهولة وتشكل قشرة بلون العسل.

3- التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي

قد يظهر هذا النوع عند التعرض لمسببات الحساسية المختلفة وقد يستغرق ساعات أو أيام حتى يظهر، حيث يحدث فور التعرض لمسببات الحساسية وحينها يظهر الجلد بلون أحمر أو متقشر، وبالتالي فمن الأفضل تجنب أي مسببات للحساسية.

4- الأكزيما التحسسية

اكزيما تحسسية

يشبه هذا النوع من الطفح الجلدي الحروق، وغالبًا ما يظهر على اليدين والساعدين، وبالتالي يظهر الجلد بلون أحمر وقد تشبه البثور المقشرة.

5- الأكزيما

اكزيما

تظهر الأكزيما في شكل بقع صفراء أو بيضاء مقشرة، مما يثير الشعور الدائم بالحكة، ومن الممكن أن تحدث بعض المضاعفات في المنطقة المصابة بالأكزيما مثل تساقط الشعر.

6- الصدفية

الصدفية

هي أشهر أنواع الطفح الجلدي التي تظهر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر، وقد يصاحبها الشعور بالحكة أو لا، ولكنها محددة بشكل حاد على الجلد.

7- الجدري

جدري

هو مجموعة من البثور الحمراء المليئة بالسوائل مما يتسبب في الشعور الدائم بالحكة باختلاف مراحله، حيث ينتشر في الجسم بشكل كامل فور الإصابة به، وغالبًا ما يكون هذا النوع معدى للأشخاص الآخرين، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الحمى والتهاب الحلق وآلام الجسم وفقدان الشهية.

8- الذئبة الحمراء

الذئبة الحمراء

أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب ظهور بعض الأعراض مما يؤثر على أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة، فمن الممكن أن يزداد هذا النوع من الطفح فور التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن انتشاره في الجسم ولكن بنسبة ضئيلة.

9- الجرب

الجرب

أبرز الأمراض التي تستغرق وقتًا حتى تظهر أعراض الإصابة به، حيث تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، وتتمثل أعراضه في الحكة الشديدة، تكوين بثور صغيرة، أو خطوط مرتفعة أو بيضاء، ويفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص.

10- الحصبة

حصبة

تشمل أعراض الإصابة بها الحمى، التهاب الحلق، احمرار العينين، فقدان الشهية، السعال، سيلان الأنف، وينشر هذا النوع من الطفح بداية من الوجه إلى أسفل الجسم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، وقد تظهر بقع حمراء صغيرة داخل الفم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية