أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أضرار خطيرة للإفراط في تناول الملح- هل يسبب زيادة الوزن؟

06:31 م الجمعة 06 مايو 2022
7 أضرار خطيرة للإفراط في تناول الملح- هل يسبب زيادة الوزن؟

الملح

كتبت - أمنية قلاوون:

يعشق معظم الأشخاص التوابل، وخاصًة الملح، حيث لا يشعرون بمذاق الأطعمة دون إضافتها، وهو ما يدفعهم للإفراط في تناوله، مما يتسبب في الإصابة ببعض الأضرار الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالمضاعفات المحتملة للإفراط في تناول الملح، وفقًا لما ورد في موقع "WebMD".

1- الانتفاخ

يساعد الملح الجسم على الاحتفاظ بالمياه، وبالتالي تتراكم السوائل الزائدة، ما يؤدي إلى انتفاخ الجسم والبطن، إلا أنه أثر جانبي يحدث على المدى القصير.

2- ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الملح على نسبة عالية من الصوديوم تصل إلى 40 %، الذي ينعكس بالسلب على مستويات ضغط الدم، نتيجة لصعوبة تخلص الكلوتين من السوائل الزائدة في الجسم، ما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: يحسن عملية النوم.. إليك فوائد الملح وعلاقته بإنقاص الوزن

3- زيادة الوزن

يكتسب الجسم وزنًا عند الاحتفاظ بالماء لبضعة أيام أو خلال أسبوع واحد، قد تزيد من نصف كيلو إلى كيلو جرامًا في الأسبوع الواحد، ما يؤدي إلى السمنة غير المخطط لها نتيجة فقط لإغفال كميات الملح المتناولة.

4- صعوبات في النوم

إذا كنت تفرط في تناول الملح قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة باضطرابات في نومك، يمكن أن تتراوح شدة الاضطرابات أو الصعوبات التي تواجهها بين النوم المضطرب والاستيقاظ كثيرًا في الليل، يصاحب ذلك شعورًا بعدم الراحة في الصباح.

5- اضطراب المعدة

يتضمن الملح 60 % من الكلوريد إضافًة إلى 40 % من الصوديوم، هذه المكونات المرتفعة تؤدي إلى اضطراب في عضلات المعدة، ما يتسبب في التقلصات وأعراض أخرى مزعجة مثل الغثيان، قد يصل الأمر لدى بعض الأشخاص إلى خطر الإصابة بسرطان المعدة.

6- الجفاف

الكثير من الصوديوم يؤثر بالسلب على الجسم، فقد يتسبب في الإصابة بالجفاف مع قلة ترطيب الخلايا، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة مثل كثرة العطش وكثرة التبول.

7- أمراض القلب

يؤثر أيضًا تناول الملح على المدى البعيد على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب؛ التي أبرزها: تضخم عضلة القلب وفشل القلب.

يمكن أن يزيد تناول الملح من خطر الإصابة بأمراض الكلى والصداع والسكتة الدماغية.

قد يهمك: أضرار ملح الطعام.. طبيب يوضح الكمية المسموحة منه يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية