خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أشياء تتسبب في تساقط الشعر- التدخين من بينها

03:25 م الأربعاء 24 أغسطس 2022
7 أشياء تتسبب في تساقط الشعر- التدخين من بينها

تساقط الشعر

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل كبير، نتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية، أو نقص في العناصر الغذائية، مما يثير القلق والتوتر، وعادة ما يتطلب استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب وعلاجه بشكل سريع.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأشياء التي تتسبب في تساقط الشعر، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- تناول بعض الأدوية

غالبًا ما تظهر بعض الآثار الجانبية للأدوية في تساقط الشعر، بما في ذلك أدوية مميعات الدم، وأدوية حب الشباب التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، والستيرويدات الابتنائية، أدوية التهاب المفاصل والاكتئاب والنقرس ومشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: طبيب يحدد الأدوية التي تسبب تساقط الشعر

2- الولادة

أثبتت الدراسات أن الحمل يمنع هرمونات الشعر من التساقط بالشكل الطبيعي ويساعد على ظهور الشعر بشكل أفضل وأكثر سماكة، وبالتالي بعد الولادة تتحول هرمونات الجسم بشكل كبير وتفقد المرأة كمية كبيرة من الشعر، ولكن قد يعود الشعر إلى حالته الطبيعية بعد حوالي 3 أو 6 أشهر.

قد يهمك: تساقط الشعر.. لماذا يزداد في شهر سبتمبر؟

3- قلة الحديد في الجسم

عادة ما يساعد الحديد في الحفاظ على صحة الشعر، وعند انخفاض مستويات الحديد في الجسم يؤثر ذلك سلبًا على صحة الشعر، ويمكن التعرف على نقص الحديد من خلال ظهور بعض الأعراض الأخرى بخلاف تساقط الشعر مثل ضعف الأظافر، اصفرار الجلد، ضيق التنفس، الضعف العام، زيادة ضربات القلب.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر؟

4- التوتر

قد يؤثر الإجهاد بشكل كبير على قوة جهاز المناعة، ومن ثم يؤثر ذلك على بصيلات الشعر، وبالتالي يتسبب القلق والتوتر في وقف نمو الشعر، مما يجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط عند تمشيطه.

اقرأ أيضًا: هل يسبب الكيتو دايت تساقط الشعر؟

5- التدخين

يعتقد بعض الأشخاص أن التدخين لا يؤثر على الشعر، ولكن أوضحت الدراسات أن السموم الموجودة في دخان السجائر تضر بصيلات الشعر وتمنع نموه إلى جانب تساقط الشعر بشكل واضح.

6- انقطاع الطمث

هرمونات الجسم المتغيرة تؤثر بشكل ملحوظ على صحة الشعر وتتسبب في تساقطه، وذلك ما يحدث للنساء في فترة انقطاع الطمث، ولكنه من المفترض أ، تعود صحة الشعر إلى حالته الطبيعية بعد 6 أشهر من الانقطاع، وغير ذلك يفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب دون التعرض لأي مضاعفات صحية.

7- اضطرابات الطعام

أيضًا اضطرابات الطعام سواء فقدان الشهية أو الشره المرضي تتسبب في تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، وذلك لأن الجسم لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو السليم، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص والتخلص من أي مشاكل صحية مرتبطة بالطعام.

قد يهمك: تعاني من تساقط الشعر؟.. إليك النظام الغذائي المناسب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية