خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تعاني مصابات تكيس المبايض من تساقط الشعر؟

09:19 م الإثنين 19 سبتمبر 2022
لماذا تعاني مصابات تكيس المبايض من تساقط الشعر؟

تساقط الشعر

كتبت - ندى سامي:

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يسبب تضخم المبايض وتكوين أكياس مملوءة بالسوائل، وهى حالة قد تتسبب في العديد من المشكلات، مثل زيادة الوزن وتساقط الشعر.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب تساقط الشعر عند المصابات بتكيس المبايض، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

العلاقة بين تساقط الشعر وتكيس المبايض

تتعرض السيدات المصابات بتكيس المبايض لتساقط الشعر، وتعرف تلك الحالة بـ الثعلبة الأندروجينية، وهي أحد أنواع الثعلبة، والتي يحدث فيها تساقط الشعر بنمط محدد كما يلي:

- يبدأ الترقق في منتصف فروة الرأس ويتطور الترقق تدريجيًا بشكل دائري.

- يبدأ الترقق عند خط الشعر وينتشر تدريجيًا للخلف على طول مركز فروة الرأس بنمط مثلث "يشار إليه أحيانًا باسم "نمط شجرة عيد الميلاد" حيث يكون الترقق أوسع من الأمام وأضيق في الخلف.

فبدلاً من الصلع الكامل عادةً ما يسبب الصلع الأنثوي شعرًا أرق وأقصر، ومع ذلك يمكن أن يحدث ترقق كبيرًا بدرجة كافية لكشف مساحات كبيرة من فروة الرأس.

بالإضافة إلى تساقط الشعر قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أيضًا من:

- زيادة الوزن أو السمنة.

- البشرة الدهنية وحب الشباب.

- كثرة الشعر عادة في الوجه أو الصدر أو الظهر أو الأرداف

- مشاكل الخصوبة.

- الشعور بالحزن.

اقرأ أيضًا: متلازمة تكيس المبايض و مرض السكري- ما العلاقة؟

أسباب تساقط الشعر نتيجة متلازمة تكيس المبايض

سبب متلازمة تكيس المبايض غير معروف، ومع ذلك يُعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الجينية والبيئية التي تؤدي إلى اختلال التوازن في الهرمونات الأنثوية والذكورية، في ظل الظروف العادية يكون للإناث والذكور نسب محددة من هرمون الاستروجين والأندروجين في أجسامهم للعمل بشكل طبيعي وعندما تحتل نسب الهرمونات الطبيعية يتعرض الجسم للكثير من المشكلات مثل تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة تعرف باسم فرط الأندروجين حيث ينتج الجسم كميات مفرطة من هرمون الأندروجين.

المصابت بمتلازمة تكيس المبايض معرضات للإصابة بالثعلبة الأندروجينية لأن لديهن كميات مفرطة من هرمون التستوستيرون في أجسامهم.

متلازمة تكيس المبايض هي أحد الأسباب الرئيسية للثعلبة الأندروجينية عند الإناث - ولكنها ليست السبب الوحيد- هناك حالات أخرى يمكن أن تغير الهرمونات وتحفز تساقط الشعر الأنثوي، بما في ذلك:

- الحمل.

- سن اليأس.

- حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من الأندروجين، مثل موانع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط.

- الإصابة بأورام في المبيض.

- بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، ومرض أديسون.

كيفية علاج تساقط الشعر بسبب متلازمة تكيس المبايض

- يوجد منتج واحد فقط معتمد لعلاج تساقط الشعر وهو دواء موضعي بدون وصفة طبية يُعرف باسم روجين (مينوكسيديل)، والذي يعمل على تقليل حدة التساقط.

- هناك أدوية أخرى تعمل مباشرة على الهرمونات الجنسية، يمكن وصفها إذا كشفت اختبارات الدم أن هناك مستويات عالية جدًا من الأندروجين.

- يمكن إجراء جراحة زراعة الشعر إذا كان تساقط الشعر شديدًا، وهو زرع وحدة البصيلات يتم إزالة شريط من الجلد من فروة الرأس لحصاد بصيلات الشعر من أجل الزراعة.

هناك خيار آخر هو حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، هذه عملية يتم فيها نسج الدم لفصل خلايا الدم عن المكون السائل الرئيسي المسمى بالبلازم.

قد يهمك: 5 معتقدات خاطئة عن متلازمة تكيس المبايض

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية