خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

الجولة الخامسة للدوري.. إليك إليك تفاصيل إصابات اللاعبين وخطورتها

05:53 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021
الجولة الخامسة للدوري.. إليك إليك تفاصيل إصابات اللاعبين وخطورتها

إصابات الملاعب

كتبت - هدى عبد الناصر:

شهدت الجولة الخامسة من منافسات بطولة دوري WE المصري، إصابة 4 لاعبين، بإصابات مختلفة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تفاصيل إصابات هؤلاء اللاعبين ومدى خطورتها ومدة غيابهم عن المستطيل الأخضر.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لإصابات الملاعب المتكررة.. ما الحل؟

1- شد العضلة الضامة

تتعرض العضلة الضامة للشد، بسبب القيام بحركة خاطئة، جعلتها تتمدد بشكل يفوق قدرتها على التحمل، مما يؤدي إلى الضغط على العصب المغذي لها، بحسب الدكتور خالد رضوان، استشاري جراحة العظام والمفاصل واصابات الملاعب.

وقال رضوان إن لاعب كرة القدم المصاب بشد في العضلة الضامة، غالبًا ما يعاني من الأعراض التالية:

- ألم في الجزء الداخلي من الفخذ.

- صعوبة الحركة.

- تورم واحمرار موضع الإصابة.

وأضاف استشاري إصابات الملاعب أن علاج شد العضلة الضامة يتمثل في عمل كمادات باردة على الفخذ من الداخل ودهنه بمرهم مضاد للالتهاب، بالإضافة إلى تناول جرعات من الأدوية المسكنة، لتخفيف حدة الألم، مع ضرورة الخلود للراحة لمدة أسبوعين.

2- كدمة الركبة للاعب حسام حسن

أثبتت الأشعة التي خضع لها حسام حسن، لاعب المارد الأحمر، أنه مصاب بكدمة قوية في الركبة، ستبعده عن البساط الأخضر لمدة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

كدمة الركبة

أوضح الدكتور إبراهيم جادو، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، أن الاحتكاك الجسدي الذي يتعرض له لاعبو كرة القدم قد يسفر عن إصابتهم بكدمة في الركبة.

وأشار جادو إلى أن كدمة الركبة تنقسم إلى نوعين، هما:

كدمة خارجية

تحدث الكدمة الخارجية، عندما تتعرض الأنسجة الرخوة المحيطة بالركبة للارتشاح، مما يؤدي إلى تورمها وظهور تجمع دموي على سطحها الخارجي.

ويحتاج المصاب إلى الراحة وتناول أدوية تقلل من الورم، وفي غصون 10 أيام سيشعر بالتحسن.

كدمة داخلية

أكثر خطورة من الكدمة الخارجية، لأنها تؤثر سلبًا على الأربطة والغضاريف المحيطة بالركبة، ويستدعي علاجها الخضوع للجراحة، خاصةً إذا أصابت لاعب كرة القدم بما يلي من مشكلات:

- قطع في الرباط الصليبي.

- قرحة في غضروف الركبة.

- تمزق في الغضروف الداخلي للركبة.

- ارتشاح في الركبة.

3- شرخ شظية القدم للاعب مروان محسن

تعرض مروان محسن، لاعب فيوتشر، لكسر في عظمة الشظية بالكاحل وتمزق من الدرجة الثانية في الرباط الداخلي للقدم اليسرى، أثناء مشاركة أمس في لقاء فريقه أمام إبني، الذي انتهى بفور النادي البترولي بنتيجة (2 - 1).

وكشف أشرف محرم، الطبيب المعالج لمروان محسن، تفاصيل العملية الجراحية التي خضع لها اللاعب، اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أنه تم تركيب شريحة ومسامير للشظية وإصلاح تمزق الرباط الداخلي.

وأضاف محرم أن مروان سيبدأ التمارينات العلاجية ابتداءً من الأسبوع المقبل، لتأهيله للعودة إلى الملاعب، المقرر أن يغيب عنها لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر.

شرخ شظية القدم

أكد الدكتور طارق سليمان، استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب، أن شرخ شظية القدم لا يتعرض له لاعبو كرة القدم فقط، بل من الوارد أن يصاب به أي شخص يمارس التمارين الرياضية العادية.

ولفت سليمان إلى أن علاج شرخ الشظية تطور بشكل كبير، حيث كان قديمًا يكتفي الطبيب بعمل جبيرة عادية للقدم، أما الآن يتم تركيب جبيرة متحركة، حتى لا تضعف عضلات اللاعب ويستطيع ممارسة التمارين التأهلية دون مواجهة أي عوائق، مضيفًا أن الحل الجراحي يكون فقط في حالة الكسر المضاعف.

4- كسر عظمة الكعب للاعب محمود جنش

سيخضع محمود جنش، حارس مرمى فيوتشر، لعلاج تحفظي، أثر تعرضه لكسر صغير في عظمة الكعب عند موضع المفصل مع تمزق عضلات وجه القدم أثناء مشاركته في مباراة إنبي.

كسر عظمة الكعب

ليس بالضرورة أن تكون لاعب كرة قدم لتصاب بكسر في عظمة الكعب، بل قد تتعرض لنفس الإصابة عند القفز من مكان عالٍ أو التواء كاحلك أثناء المشي بالخطأ أو اصطدامك بسيارة، وفقًا لموقع "Orthoinfo".

وتختلف شدة الإصابة وطريقة علاجها من مريض لآخر، حسب السبب، حيث يؤدي التواء الكاحل البسيط إلى حدوث شرخ في عظمة الكعب يمكن علاجه بتركيب جبيرة، أما الاصطدام بسيارة قد يتسبب في حدوث كسر مفتت، يستوجب إجراء عملية جراحية.

ويعاني المصاب بكسر في عظمة الكعب من بعض الأعراض المزعجة، مثل الألم والتورم وعدم القدرة تحميل وزن الجسم على القدم من الأسفل أثناء الوقوف أو المشي.

صحتك النفسية والجنسية