خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يكتب متحور أوميكرون نهاية فيروس كورونا في مصر؟

07:18 م الثلاثاء 25 يناير 2022
هل يكتب متحور أوميكرون نهاية فيروس كورونا في مصر؟

متحور أوميكرون

كتب - صابر نجاح:

أثارت توقعات منظمة الصحة العالمية بشأن موعد انتهاء فيروس كورونا المستجد حالة من الجدل حول العالم، حيث أكدت أن انتشار متحور أوميكرون في أوروبا ينبئ باقتراب نهاية جائحة كوفيد-19 بالقارة العجوز، فهل ينطبق نفس الأمر على مصر؟

اقرأ أيضًا: هل متحور أوميكرون بداية نهاية فيروس كورونا؟.. خبراء يكشفون

في هذا الصدد، قال الدكتور وليد الخطيب، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بجامعة الجلالة: "رغم هذه التكهنات، لا يمكن الجزم بأن متحور أوميكرون سيكتب نهاية فيروس كورونا، سواء في مصر أو العالم، لأن كوفيد-19 ما زال يفاجئنا بين حينٍ وآخر بتحورات جديدة"، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة ظهور سلالات جديدة.

قد يهمك: أوميكرون الخفي.. ماذا نعرف حتى الآن عن سلالة BA.2؟

وأوصى الخطيب المواطنين، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، خاصةً بعد بدء الموجة الخامسة من فيروس كورونا في مصر، لأن متحور أوميكرون السائد خلالها يتمتع بقدرة غير طبيعية على الانتشار، مشددًا على أهمية تلقي لقاح كورونا.

قد يهمك أيضًا: كيف سيكون فيروس كورونا مستقبلًا؟.. خبراء يتوقعون

واتفق معه الدكتور مصطفى محمدي، استشاري الباطنة ومدير التطعيمات بمعهد المصل واللقاح، مؤكدًا أنه لا يمكن التبنؤ بموعد نهاية جائحة كوفيد-19 في مصر، رغم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والسكان، لتوفير اللقاحات وتحديث بروتوكول علاج فيروس كورونا بالأدوية الفعالة.

اقرأ أيضًا: بعد مرور عامين على ظهوره.. هل اقتربت نهاية فيروس كورونا؟

وأوضح محمدي أن الأعراض الخفيفة لمتحور أوميكرون قد تكون علامة مبشرة على اقتراب انتهاء الوباء العالمي، ولكن لا يزال الأمر يحتاج لمزيد من الدراسة والمتابعة من قبل العلماء.

وأشار مدير التطعيمات بالمصل واللقاح إلى أن متحور أوميكرون يسبب سيلان الأنف والصداع وألم العضلات والعطس، بالإضافة إلى أعراض فيروس كورونا التي تم رصدها في السلالة الأصلية والمتحورات الأخرى، مثل الحمى وفقدان حاستي الشم والتذوق.

قد يهمك أيضًا: أعراض أوميكرون بالترتيب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية