خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوميكرون الخفي.. ماذا نعرف حتى الآن عن سلالة BA.2؟

12:55 ص الثلاثاء 25 يناير 2022
أوميكرون الخفي.. ماذا نعرف حتى الآن عن سلالة BA.2؟

متحور أوميكرون

كتبت - ندى سامي:

أعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، الجمعة الماضية، عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، متفرعة من متحور أوميكرون، أطلق عليها العلماء اسم متغير BA.2، ما أثار ذعر سكان العالم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن سلالة BA.2 الملقبة بأوميكرون الخفي.

ما هي سلالة BA.2؟

هي متغير فرعي انبثق من طفرة في متحور أوميكرون، تم التعرف عليها لأول مرة بدولتي الهند وجنوب إفريقيا في أواخر ديسمبر 2021.

اقرأ أيضًا: أوميكرون بلس.. هل يصعب اكتشاب متحور الشبح باختبار PCR؟

هل سلالة BA.2 أول متغير فرعي من متحور أوميكرون؟

سبق أن اكتشف العلماء 3 سلالات فرعية من متحور أوميكرون، هم "BA.1 وBB.2 وBA.3"، ولكن الزيادة الهائلة في أعداد المصابين بسلالة BA.2 جعلتها محل اهتمامهم، حيث وجدوا أنها تحتوي على أكثر من 20 طفرة، 50% منهم يتركزون في بروتين سبايك المحيط بفيروس كورونا.

قد يهمك: متى تظهر أعراض متحور أوميكرون؟.. إليك الفئات المعرضة للإصابة به

ما مدى خطورة سلالة BA.2؟

لا تزال سلالة BA.2 قيد الدراسة والبحث في الوقت الراهن، بالتالي، لا توجد بيانات دقيقة حتى الآن تفيد بأنها تقاوم لقاحات كورونا أو لديها القدرة على التهرب من الأجسام المضادة.

وهذا ما أكده توم بيكوك، عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج لندن، موضحًا أن الملاحظات الأولية تشير إلى عدم وجود فرق كبير بين سلالتي BA.2 وBA.1 من حيث شدة الإصابة.

وأوضح معهد مصل ستاتينز الدنماركي، الخميس الماضي، أن التحليل الأولى لم يرصد أي اختلاف في معدلات الاستشفاء -أي دخول المستشفى- بين سلالتي BA.2 وBA.1.

اقرأ أيضًا: أول صورة لمتحور أوميكرون.. ماذا وجد الباحثون؟

تعليق منظمة الصحة العالمية على سلالة BA.2

تعتقد منظمة الصحة العالمية، أن الإصابات بسلالة BA.2 قد تجاوزت 8000 حالة في أكثر من 40 دولة حول العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند وألمانيا وأستراليا وبريطانيا.

هل يمكن اكتشاف سلالة BA.2 باختبار PCR؟

تُعرف سلالة BA.2 بين العلماء باسم أوميكرون الخفي، لأنها لا تحتوي على شذوذ جيني معين مثل سلالة BA.1، الأمر الذي يجعلها غير بارزة في اختبار PCR، لذلك من الصعب تتبعها واكتشاف المصابين بها، إلا عن طريق إخضاع العينات لمزيد من التحليل المعملي.

اقرأ أيضًا: 9 فحوصات فعالة في الكشف عن كورونا.. أيهم أدق؟

المصادر:

- موقع "France24".

- موقع "Euronews".

- موقع "Independent".

- شبكة "CNN".

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية