أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عضو الفريق الطبي لأول حالة زراعة رئة لـ«الكونسلتو»: حالة المريضة مستقرة ونتابعها لحظة بلحظة

06:07 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022
عضو الفريق الطبي لأول حالة زراعة رئة لـ«الكونسلتو»: حالة المريضة مستقرة ونتابعها لحظة بلحظة

د. هيثم سامي

>>نفحص حالات جديدة لإجراء الجراحة المعقدة.. والعمليات تكلف الملايين

>>خروج أشقاء المريضة المتبرعين خلال ساعات.. وعودتهم للعمل خلال 3 أسابيع

>>13 قسم بالمستشفى شارك في العملية .. و100 فرد من الأطقم الطبية والمعاونين يشاركون النجاح

>>اختيار المريضة رغم صعوبة حالتها لإنقاذ حياتها.. وعيادة في عين شمس التخصصي لاستقبال الحالات لزراعة الرئة

حوار- حمد كريم:

على مدار 14 ساعة كاملة وقفت الأم في الخارج تدعو الله لإنقاذ حياة أبناءها الثلاث، وسط حالة قلق وترصد من أكثر من 100 شخص من الفرق الطبية بانتظار نتيجة أول عملية زراعة رئة تجرى في الشرق الأوسط وأفريقيا من متبرعين أحياء، بمستشفى عين شمس التخصصى التابع لجامعة عين شمس.

الفتاة سحر ربيع، ذات الـ28 عامًا، أصيبت بفشل تنفسي حاد، كانت الحالة الأصعب في المستشفى، اتخذ الخبير الياباني المشرف على العملية قرارًا بأنها ستكون الأولى لإنقاذ حياتها قبل فوات الآوان، تطوع اشقائها للتبرع كل منهم بفص من رئته لإنقاذ شقيقتها الصغرى.

رحلة العملية الأولى في مصر والشرق الأوسط كان وراءها الكثير من التفاصيل والمجهود الشاق الذي استمر لسنوات من أجل إنجاز هذه العملية الصعبة، فأجرينا الحوار مع الدكتور هيثم سامي، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، ومنسق قسم الصدر المشارك في عملية زراعة الرئة المسؤول عن تحضير الحالة للزراعة ومتابعتها بعد العملية ليطلعنا عن كل التفاصيل وتطور الحالة بعد اجراء العملية الجراحية، وإلى نص الحوار:

بداية حدثنا عن تفاصيل العملية الأولى في مصر والشرق الأوسط؟

لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا تجرى عملية زراعة رئة من متبرعين أحياء بجامعة عين شمس في مصر، لمريضة تعد الأصعب بين الحالات المعروضة حيث تم إجراء 3 عمليات في نفس الوقت الأولى والثانية لأخذ فصي الرئة من المتبرعين أشقاء المريضة والثالثة عملية الزراعة للمريض تحت إشراف البروفيسور الياباني هيروشي ذيت.

لماذا تعد هذه الحالة هي الأصعب بين الحالات التي عرضت عليكم؟

لأنها كانت تعاني من فشل تنفسي حاد وفشل في عضلة القلب اليمنى وارتفاع شديد في الشريان الرئوي ومحجوزة في الرعاية المركزة منذ فترة مما يضعف فرص حياتها وكان متوقع من شهرين إلى 3 أشهر وكانت تنتظر وفاة حتمية، وقمنا بعرض الوضع على أسرتها التي وافقت فورًا.

لكن كيف تم نقل فصوص الرئة من المتبرعين إلى المريضة؟

نعمل يوميًا على استئصال مئات فصوص من الرئات على مستوى مصر، فالرئة اليمنى بها 3 فصوص واليسرى فصين، وحين الإصابة بالتليف الرئوي نزيل الرئتين للمريض بشكل كامل، ونزرع له بطريقة معقدة للغاية فص أيمن وفص أيسر من متبرعين أحياء بعد حسابات دقيقة ليكمل المريض حياته.

وتفصيليًا تم إدخال المريضة على جهاز الايكمو ECMO وهو الذي يحل محل الرئة ويمد الجسم بالأكسجين فور إزالة الرئة (رئة صناعية)، وبعدها تم نقل الفص الأيمن من المتبرع الأول واستغرق ذلك نصف ساعة، ثم نقل الفص الأيسر من المتبرع الثاني للمريضة بعد استئصال الرئة الأصلية من المريض.

نود الوقوف على حالة المريضة وأشقاءها المتبرعين؟

حاليًا في الرعاية المركزة وحالتها في تحسن أما بشأن أشقائها حالتهم في تحسن الأول يخرج من المستشفى اليوم والثاني بعدها بيومين ويعودون لعملهم بعد 3 أسابيع، والمتبرع لا يحدث له أي شئ بعد إجراء عملية التبرع ووظائف التنفس تعود طبيعية بنسبة 90% في أقل من 3 أسابيع.

ويجري متابعة المريضة لحظة بلحظة من خلال الفريق المتخصص، والأمور تتحسن بشكل جيد، لكن لا نتوقع ما الذي قد يحدث غدًا في مثل هذه الحالات.

320549157_5597249073705984_3410943464811306506_n

ما المدة المقررة لبقاء الحالة في المستشفى؟

يستغرق مكوث المريضة في الرعاية أسبوعين وبعدها تخرج للقسم الداخلي الذي تمكث فيه شهرين وبعدها تعود لحياتها لكن توجد متابعة مستمرة للعملية طوال حياتها لأنها تتناول أدوية بشكل مزمن لذلك.

ما التحديات التي واجهتكم لإجراء العملية؟

تحضير المريض لعملية زراعة الرئة يستغرق شهور قبل العملية وكان أمامنا تحدي في هذه العملية حيث إنها تعد أول عملية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا من متبرعين أحياء، وتم اختيار اليابان للتعاون مع مصر للإشراف على العملية، لأن اليابان الدولة الوحيدة التي تزرع الرئة من الأحياء وبدأنا ننسق لعمليات زراعة الرئة في مصر منذ 4 سنوات وسافرنا هناك عام 2018، وعدنا عام 2020 وبدأنا العملية نهاية هذا العام نظرًا لظروف كورونا، كما أن من التحديات أن الحالة تكون عرضة للوفاة أثناء عملية التخدير لصعوبة حالتها.

كما أن معظم الحالات يتم نقلها من على جهاز الايكمو خلال يومين أو 3 أيام من إجراء العملية لكن حالة سحر تم نقلها من على هذا الجهاز في اليوم الخامس ووضعها على جهاز أقل منه للتنفس وتم إغلاق صدر المريضة وهي حاليًا مستقرة في الرعاية المركزة، وبعض الحالات تمكث شهر في الرعاية وأسبوعين على جهاز التنفس الصناعي لكن حالة سحر مستقرة وأظهرت تحسن في آخر 48 ساعة.

لماذا تم الاستعانة بالخبير الياباني لمشاركتكم العملية؟

العملية منذ بدايتها كانت تحت إشراف الخبير الياباني وأجرى العملية بنفسه، وأشاد بجودة التجهيزات في مستشفى عين شمس التخصصي وبكفاءة الفرق الطبية المشاركة حيث شارك أكثر من 13 قسم من جراحة الصدر وتخصصات الصدر والرعاية المركزة والطب النفسي والطبيعي والمناعة والتغذية والصيدلة والتمريض.

319752285_633308641816129_2786219942662905723_n (1)

ما معدلات نجاح مثل هذه العمليات في اليابان؟

قياس نجاح العمليات يقاس بمعدل عمر المريض لمدة 5 سنوات بعد العملية، وأخر إحصائية لهذا الخبير الياباني كانت العيش لمرضى بعد إجراء العملية 20 عامًا بنسبة نجاح 61%، وهذا قليل الحدوث في الجراحات.

وتعد هذه العملية في إطار مشروع بحثي كبير لجامعة عين شمس، ومثل هذه العمليات لا تدار إلا بشكل مؤسسي.

هل هناك حالات أخرى سيتم إجراء الجراحة لها قريبًا؟

توجد حالات جديدة نعمل عليها الفترة القادمة سيتم فحص المرضى والمتبرعين وحالات تفحص لانتظار دورها من مرضى التليف الرئوي والسدة الرئوية، لكن العائق في وجود متبرعين أحياء ملائمين حيث يشترط نفس الفصيلة ودرجة القرابة والسن الملائم والحالة الصحية المناسبة غير مدخين وإصرار المتبرعين على ذلك حيث إن هناك أبناء واشقاء شهدناهم السنوات الماضية رفضوا التبرع.

هل تم تخصيص مكان معين لاستقبال المرضى وفحصهم؟

لدينا عيادة في عين شمس التخصصي لاستقبال الحالات لزراعة الرئة تعمل يومي الاثنين الساعة 1 ظهرًا والاربعاء 11 صباحًا لاستقبال أي مريض، وفي في حال عدم ملائمة المتبرعين لعملية الزراعة يتم استبعادهم فورًا، ولا نحمل قلق من التكلفة المادية التي تتجاوز الملايين لكل حالة لأن الجامعة تتكفل بالحالات الأولى، وهناك جمعيات وبنوك ومؤسسات تريد المشاركة في ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية