أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يستخدمها بعض الرياضيين.. طبيبة توضيح أضرار مادة الـ Snus

08:33 م السبت 24 ديسمبر 2022
يستخدمها بعض الرياضيين.. طبيبة توضيح أضرار مادة الـ Snus

استخدام مادة الـ«Snus

كتب – صابر نجاح:

يلجأ بعض الرياضيين إلى استخدام مادة الـ«Snus، ظنًا منهم أن تساعد على التركيز وهو أمر غير صحيح، حيث تسبب في تأخر رجوع اللاعبين الماصبين، بالإضافة إلى تجدد إصابات بعض اللاعبين الذين يتعاطونها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تود معرفته عن مادة الـ Snus ، وفقًا للدكتورة نهلة عبدالوهاب إدريس، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتيريا بقصر العيني.

أضرار مادة الـ Snus على الرياضيين

أكدت عبد الوهاب، أن مادة الـ Snus، تعتبر نوع من أنواع التبغ يستخدمها بعض الرياضيين بهدف زيادة التركيز والانتباه، لكن بالعكس قد تؤدي إلى الإدمان، وبالتالي تقلل من الإداء البدني والذهني.

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

وأفادت عبد الوهاب، خلال تصريحات خاصة لـ "الكونسلتو"، أن زيادة الاعتماد على مادة الـ Snus ، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، مؤكدة أنها عبارة عن أكياس نيكوتين صغيرة توضع بين اللثة والشفة العليا، وهي تستخدم بديلًا عن السجائر.

اقرأ أيضًا: للرجال.. 7 أطعمة مهمة لبناء العضلات

وأشارت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، إلى استخدام مادة الـ Snus ، قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة وتراجعها عن الأسنان، وبالتالي تؤدي لتدمير الأنسجة الرخوة والعظام.

وأوضحت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، أن استخدام مادة الـ Snus، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى ذلك فإن ها يمكن أن تسبب الضرر ببطانة الفم وهو ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة.

قد يهمك: للرياضيين.. أطعمة ومشروبات ابتعد عن تناولها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية