أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع اقتراب شهر رمضان- ما التوقيت المناسب لممارسة الرياضة؟

03:43 م الثلاثاء 08 مارس 2022
مع اقتراب شهر رمضان- ما التوقيت المناسب لممارسة الرياضة؟

التمارين الرياضية

كتب- صابر نجاح:

يتساءل بعض الأشخاص عن التوقيت المناسب لممارسة التمارين الرياضية خاصة في شهر رمضان لتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.

في السياق التالي يوضح "الكونسلتو"، التوقيت المناسب لممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، والحالات الممنوعة من ذلك، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "Healthxchange".

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

يتوقف تحديد الوقت المثالي لممارسة الرياضة في رمضان على الشخص نفسه، فهي مسألة تفضيل شخصي، على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات والسلبيات لممارسة الرياضة في أوقات مختلفة على مدار اليوم، وذلك بحسب ما أكده الدكتور فضيل حمزة، كبير موظفي قسم الرياضة والتمارين الرياضية، في مستشفى شانغي العام، بسنغافورة.

وأوضح الطبيب، أن التمارين الخفيفة إلى المعتدلة تعتبر آمنة بشكل عام، لذلك فإن الانخراط في التمارين ذات الكثافة العالية غير المعتادة خاصة أثناء الصيام، قد يثبط أو يخفض مستويات المناعة، ويققل من كفاءة عمل الجهاز المناعي للجسم، لذلك لا يوصى بها.

اقرا أيضًا: 5 أغذية احرص على تناولها في رمضان.. منها البيض

ما هو التوقيت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية في المساء بعد الإفطار، أمرًا مثاليًا للكثيرين وذلك لأنها يوفر فرصة للتزود بالطعام والشراب وترطيب الجسم قبل التمرين وبعده، ومع ذلك يجب ممارسة الرياضة قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم للسماح للأدرينالين بالاسترخاء للحصول على نوعية نوم أفضل.

حالات ممنوعة من ممارسة الرياضة في رمضان

هناك بعض الحالات الممنوعة من ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية، خاصة أثناء الصيام، وتشمل الحالات ما يلي:

1- الأشخاص الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية مطلقًا.

2- أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم,

3- الحوامل.

ما هي كمية التمارين الموصى بها أثناء الصيام؟

يوضح الطبيب، أن الكمية الموصى بها من التمارين الرياضية أثناء الصيام تعتمد على مستويات النشاط البدني للشخص قبل رمضان، لذلك لا يوصى بزيادة وتيرة التمرينات وشدتها ومدتها أثناء الصيام، ويفضل إضافة الأنشطة البدنية البسيطة مثل المشي في الروتين اليومي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية