أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحدث زوجته عن معجزة حملها- هل يؤثر مرض مؤمن زكريا على الإنجاب؟

03:05 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022
بعد تحدث زوجته عن معجزة حملها- هل يؤثر مرض مؤمن زكريا على الإنجاب؟

مؤمن زكريا

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت زوجة لاعب النادي الأهلي مؤمن زكريا عن حملها في طفلة، ووصفت الأمر بالمعجزة بسبب طبيعة مرض زوجها الذي يعاني من التصلب الجانبي الضموري، فهل يمكن حقًا أن يؤثر هذا المرض النادر على الإنجاب؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية ما إن كان هناك أي علاقة بين التصلب الجانبي الضموري والقدرة على الإنجاب، حسبما ذكر موقع "Science direct".

يعد التصلب الجانبي الضموري بمثابة مرض يهاجم الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، وليس هنالك علاج معروف له حتى الآن، لكن الأطباء لديهم بالفعل علاجات يمكن أن تبطئ أو تخفف الأعراض.

يصيب المرض الخلايا العصبية الحركية، وهي أعصاب في الدماغ والحبل الشوكي توجه العضلات للانقباض حتى تتمكن من المشي والتحدث والأكل والتنفس، وعندما تموت تلك الخلايا العصبية الحركية، يواجه الشخص صعوبة في القيام بهذه الأنشطة وغيرها.

هل يؤثر التصلب الجانبي الضموري على الإنجاب؟

يعد التصلب الجانبي الضموري أحد الأمراض الرئيسية في مجموعة التنكس العصبي، وعادة ما تظهر العلامات السريرية للمرض بين كبار السن، وتحديدًا عند متوسط أعمار بين 60-65 عامًا، لذا لا يتوقع أن يؤثر المرض على خصوبة المرضى التصلب الجانبي الضموري.

وفي دراسة واسعة شملت 511 مريض تم تشخيص إصابتهم بمرض التصلب الجانبي الضموري و236 حالة تحكم دون ظهور تنكس عصبي.

قارن القائمون على الدراسة بين أعداد الأطفال لدى مجموعة مرضى التصلب الجانبي الضموري ومجموعة التحكم، وذلك على مدار 3 أجيال متتالية.

وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عدد الأطفال بين المجموعتين المشاركين بالدراسة، وعلى العكس، فقد لاحظ الباحثون أن مرضى التصلب الجانبي الضموري لديهم أطفال أكثر من المجموعة الأخرى.

وأشار الباحثون إلى عدم تأثير هذا المرض على خصوبة المرضى وقدرتهم على الإنجاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية