أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة الجاذبية بالقولون-العصبي؟.. نظرية جديدة تكشف السر

01:21 م الثلاثاء 17 يناير 2023
ما علاقة الجاذبية بالقولون-العصبي؟.. نظرية جديدة تكشف السر

القولون العصبي

كتبت - ندى سامي

متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب شائع في الجهاز الهضمي، إذ يصيب حوالي 10% من سكان العالم، ولا يزال الخبراء غير متأكدين تمامًا من كيفية حدوثه أو سبب حدوثه، وكل ما يتم الحديث عنه هو العوامل التي تساهم في الإصابة، مثل التوتر واضطرابات النوم ونوعية الغذاء وروتين الحياة بشكل عام، حتى تم نشر بحث جديد قد يحمل السبب الحقيقي لمتلازمة القولون العصبي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، تفسير أحدث نظرية تربط بين القولون العصبي والجاذبية، وفقًا لما ذكره موقع "Cleveland clinik"، و"Science direct".

وفقًا لدراسة جديدة قدمت من مركز Cedars-Sinai الطبي قد تكون متلازمة القولون العصبي ناجمة عن الجاذبية، توحد الفرضية الجديدة العديد من النظريات المتناقضة التي قد تساعد في تفسير السبب الكامن وراء متلازمة القولون العصبي

يوضح برينان شبيجل دكتوراه في الطب ومدير أبحاث الخدمات الصحية في Cedars-Sinai ومؤلف الفرضية أن متلازمة القولون العصبي - والعديد من المشكلات الأخرى التي تصيب الجسم - يمكن أن تنجم عن عدم قدرة الجسم على إدارة الجاذبية والتحكم بها، وقد يساعد اكتشاف الأمر في تطوير علاج فعال يقضي على المشكلة التي تؤرق الكثيرين.

ويقول: "تتأثر أجسادنا بالجاذبية من لحظة ولادتنا إلى يوم موتنا، إنها قوة أساسية ولكن نادرًا ما نلاحظ تأثيرها المستمر على صحتنا، وهو ما يحاول البحث كشفه".

تصف الفرضية التي نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي كيف تطورت الأمعاء والعمود الفقري والقلب والأعصاب والدماغ لإدارة الجاذبية"

وأشار شبيجل إلى أن الجاذبية تتسبب في سحب أعضاء الجسم إلى أسفل، إذا لم تتمكن الأعضاء من إدارة سحب الجاذبية، فيمكن أن تسبب مشاكل مثل الألم والتشنج والدوار والتعرق وسرعة ضربات القلب ومشاكل الظهر -كل الأعراض التي تظهر مع متلازمة القولون العصبي، كما يمكن أن تساهم حتى في فرط نمو البكتيريا في القناة الهضمية وهي مشكلة مرتبطة أيضًا بالقولون العصبي.

اقرأ أيضًا: القولون العصبي وارتجاع المريء– هل يوجد علاقة بينهما؟

لماذا يعاني البعض من القولون العصبي بينما لا يعاني آخرون؟

أجاب شبيجل على التساؤول الذي يضحض في صحة النظرية إذا كانت متلازمة القولون العصبي تحدث نتيجة الجاذبية، فلماذا يعاني البعض منها بينما لا يعاني آخرون؟

يقول مؤلف الدراسة، يمكن للجاذبية أن تضغط على العمود الفقري وتقلل من مرونة الجسم يمكن أن يتسبب أيضًا في انحراف الأعضاء للأسفل والانتقال من موضعها الصحيح، ومحتويات البطن ثقيلة مما يجعل الأمر صعب على بعض الأجسام.

تطور الجسم لرفع هذا الحمل بمجموعة من الهياكل الداعمة، إذا فشلت هذه الأنظمة يمكن أن تحدث أعراض القولون العصبي مع مشاكل العضلات والعظام.

بعض الناس لديهم أجسام أكثر قدرة من غيرهم على تحمل الحمل الذي يسببه الجاذبية، على سبيل المثال لدى البعض أنظمة تؤدي إلى تدلي الأمعاء، بينما يعاني البعض الآخر من مشاكل في العمود الفقري تؤدي إلى ترهل الحجاب الحاجز أو بروز البطن مما يؤدي إلى الضغ على البطن.

نظريات سابقة حول سبب الإصابة بالقولون العصبي

كانت الآلية الأساسية لاضطراب القولون العصبي IBS محيرة للباحثين منذ أن تم وصفها لأول مرة منذ أكثر من قرن، ومع ذلك هناك العديد من النظريات المتناقضة التي تشرح سماته السريرية:

-تقول أحد النظريات أن القولون العصبي هو اضطراب في التفاعل بين القناة الهضمية والدماغ، تشير الدلائل إلى أن المُعدِّلات العصبية والعلاجات السلوكية فعالة.

- تقول نظرية أخرى أن متلازمة القولون العصبي تحدث نتيجة خلل في ميكروبيوم الأمعاء والذي يمكن إدارته بالمضادات الحيوية أو النظم الغذائية قليلة التخمر.

- تشير نظريات أخرى إلى أن التشوهات في الحركة أو فرط الحساسية في الأمعاء أو مستويات السيروتونين غير الطبيعية أو الجهاز العصبي اللاإرادي غير المنظم تسبب متلازمة القولون العصبي.

قد يهمك: المضادات الحيوية لمرضى القولون العصبي- متى تكون خطيرة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية