أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطر 5 أمراض على صحة الإنسان

11:26 ص الخميس 27 أبريل 2023
أخطر 5 أمراض على صحة الإنسان

ألم الصدر

كتب - كريم حسن

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من أمراض القلب والدماغ والرئة المختلفة، وتمثل حالات من ضمنها غالبية الوفيات كل عام حول العالم، ومن ثم فإن معرفة بعض الإجراءات الوقائية يساعد في تقليل المخاطر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من أخطر الأمراض على صحة الإنسان، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أخطر الأمراض على صحة الإنسان

1- مرض الشريان التاجي

يعتبر مرض الشريان التاجي من ضمن أكثر الأمراض فتكًا في العالم، ويُطلق عليه أيضًا مرض القلب الإقفاري، ويحدث عند تضيق الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم، ويمكن أن يؤدي عدم علاجه إلى ألم في الصدر، وفشل في القلب، واضطراب في نظم القلب.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بالمرض ضغط الدم المرتفع، وزيادة نسبة الدهون في الجسم، والتدخين، والتاريخ العائلي لمرض الشريان التاجي، والسكري، وزيادة الوزن، لذا يجب استشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من أحد الحالات السابق ذكرها.

ومن الممكن الوقاية من داء الشريان التاجي عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام، والوصول إلى وزن معتدل للجسم والحفاظ عليه، واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم وغني بالفواكه والخضروات، وتجنب التدخين.

اقرأ أيضًا: قصور الشريان التاجي.. طبيب يوضح 5 أسباب تزيد من خطر الإصابة به

2- السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انسداد أو تسريب أحد الشرايين في الدماغ، ما يتسبب في أن تبدأ خلايا الدماغ المحرومة من الأكسجين في الموت في غضون دقائق.

وأثناء السكتة الدماغية، يشعر المصاب بخدر وتشوش مفاجئ أو صعوبة في المشي والرؤية، وإذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تسبب السكتة الدماغية إعاقة طويلة الأمد.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ضغط الدم المرتفع، والتاريخ العائلي للمرض نفسه، والتدخين، ويمكن تقليل بعض عوامل خطر الإصابة من خلال تغيير نمط الحياة بشكل عام، من خلال السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بالأدوية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، والإقلاع عن التدخين.

3- التهابات الجهاز التنفسي السفلي

عدوى الجهاز التنفسي السفلي هي عدوى تصيب الشعب الهوائية والرئتين، وقد تنتج عن الإنفلونزا، أو الالتهاب الرئوي، أو الالتهاب الشعبيـ أو السل، وعلى الرغم من أن الفيروسات تسبب عادة التهابات الجهاز التنفسي السفلي، إلا أنها يمكن أن تسببها البكتيريا أيضًا.

ويعتبر السعال هو العرض الرئيسي لعدوى الجهاز التنفسي السفلي، وقد ينتج عنه بلغم دموي، وقد يعاني المصاب أيضًا من الحمى أو التعرق أو القشعريرة أو تعاني من ضيق التنفس والصفير والشعور بالضيق في الصدر.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي السفلي الإنفلونزا، والتعرض المتكرر لمهيجات الرئة، والتدخين، وضعف المناعة، والربو، وفيروس العوز المناعي البشري.

وأحد أفضل الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها ضد التهابات الجهاز التنفسي السفلي هو الحصول على لقاح الأنفلونزا كل عام، كما يمكن أيضًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الحصول على لقاح، مع الاهتمام بغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لتجنب انتقال البكتيريا، خاصة قبل لمس الوجه أو تناول الطعام.

4- الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي تدريجي طويل الأمد يجعل التنفس صعبًا.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن التدخين أو التدخين السلبي، ومهيجات الرئة مثل الأبخرة الكيميائية، وتاريخ العائلة للمرض.

وأفضل الطرق للوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن هي الإقلاع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي ومهيجات الرئة الأخرى، كما يجب الحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت إذا كنت تعاني من أي من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

قد يهمك: أسباب متعددة للانسداد الرئوي المزمن.. إليك الأعراض وطرق العلاج

5- سرطان القصبة الهوائية والرئة

تشمل سرطانات الجهاز التنفسي سرطانات القصبة الهوائية والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين، وتنتج عن التدخين والتدخين السلبي والسموم البيئية.

ويمكن أن تؤثر سرطانات القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئة على أي شخص، ولكن من المرجح أن تؤثر على أولئك الأشخاص المدخنين، كما تشمل عوامل الخطر الأخرى التاريخ العائلي للمرض نفسه والتعرض للعوامل البيئية مثل أبخرة الديزل.

وبصرف النظر عن تجنب الأبخرة ومنتجات التبغ، يجب إجراء فحوصات الرئة الروتينية، نظرًا لأن الاكتشاف المبكر للمرض يمكن أن يؤدي إلى علاج أكثر فعالية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية