أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكشف عن علاج جديد ينقذ الكبار ومرضى السكر من العمى

07:29 م الثلاثاء 02 يناير 2018
الكشف عن علاج جديد ينقذ الكبار ومرضى السكر من العمى

كتب: حاتم صدقي

أعلنت ندوة علمية عُقدت في القاهرة مؤخرًا عن دواء جديد فعال لإيقاف مرض تحلل مقولة العين الناتج عن تقدم العمر أو الإصابة بمرض السكري.

وألقى فريق من خبراء طب وجراحة العيون بمصر الضوء، خلال الندوة، على بعض الأمراض التي تدمر مقولة العين، وهي مركز الإبصار الموجود على الشبكية، إذا لم يتم إيقافها وتقديم العلاج المناسب للمرضى في الوقت المناسب، فيمكن أن تؤدي لتآكل الشبكية وإصابة المرضي بالعمى. 

وأوضح الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، أن أهم هذه الأمراض: مرض تحلل مقولة العين المرتبط بتقدم العمر، ومرض ارتشاح الشبكية وانسكاب بعض السوائل وقطرات الدم في الشبكية والمرتبط بالإصابة بالسكر. 

وأوضح الدكتور إيهاب الريس، أستاذ أمراض العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، أن أحد الحالتين أو كلاهما يرتبط بزيادة إنتاج المادة المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية الجديدة بالجسم، والتي تؤدي بدورها لتكوين أوعية دموية جديدة هشة على مقولة العين مع انسكاب كمية من السوائل وقطرات الدم على شبكية العين ما يؤدي لتدمير مقولة العين.

ويقول الدكتور عمرو نايل، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن المركب العلاجي الجديد المسمي رانيبيزوماب - والذي يُعطى للمرضى على ثلاثة جرعات شهرية مقننة بطريق الحقن في العين- يعد طفرة في طرق علاج هذه الحالة، ويوقف أعراض الارتشاح داخل العين والتي تحد من الرؤية، أما العلاجات السابقة -مثل الليزر- فكان ينتج عنها رشح داخل العين، خاصة عند مريض السكري، كما كان العلاج بالكورتيزون يؤدي لبعض المضاعفات والمشاكل. 

وأكدت التجارب التي أُجريت على المركب العلاجي، فاعليته في إيقاف تحلل الشبكية وتحسين جودة الرؤية، ويستخدم هذا المركب في علاج بعض الأورام السرطانية الناتجة عن النمو العشوائي للأوعية الدموية، واستخدمه بعض أطباء العيون بجرعات غير مقننة وبطرق غير آمنة، كانت سببًا في حدوث مضاعفات خطيرة وصلت إلي حد فقد البصر لبعض المرضى، حتى تم ضبط وتقنين الجرعات وطريقة الاستخدام، وأصبح يُعطى للمرضى بطريق الحقن المباشر في العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية