أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شائعات وأقاويل خاطئة عن أمراض القلب.. اعرفها وتجنبها

06:44 م الإثنين 08 يناير 2018
شائعات وأقاويل خاطئة عن أمراض القلب.. اعرفها وتجنبها

كتبت- منى سعيد

«اسأل مجرب ولا تسأل طبيب» جملة تتردد مصحوبة بعدد من النصائح حول المشاكل الصحية التي قد نمر بها، ومن المحتمل تصديق السامع لتلك النصائح والسير عليها، ما يُعد أمرًا كارثيًا في بعض الأحيان.

أزمات وأمراض القلب من إحدى الحالات التي تنتشر فيها الأقاويل والشائعات، ويقول الدكتور جمال شعبان، رئيس قسم كهرباء القلب بمعهد القلب القومي، إن هناك العديد من الشائعات حول الإصابة بأمراض القلب مثل: 

قول: «إذا كنت مريضًا بالقلب فعليك بالراحة» 

لا شيء يضر القلب مثل الخمول والكسل، لذلك إذا مررت بأزمة أو مشكلة قلبية، فيمكنك استشارة الطبيب بالنسبة للتمارين المناسبة لحالتك، كما أن المشي من أفضل الوسائل التي تنشط الدورة الدموية وتحافظ على القلب.

قول: «السكتة القلبية والنوبات القلبية نفس الشيء»

وهذا غير صحيح، فالنوبات القلبية تحدث بسبب انسداد الشرايين التاجية، ويسبب هذا احتشاء عضلة القلب ويتوقف إمداد الجسم بالدماء.

أما السكتة القلبية تحدث بفعل توقف القلب عن ضخ الدماء، وتبدأ الوظائف الحيوية في التوقف ومنها التنفس.

قول: «الألم بالصدر يعني الإصابة بأزمة قلبية»

وهذا غير صحيح، فهناك الكثير من المشاكل التي قد تؤدي لألم الصدر، منها الإجهاد أو مشاكل الرئة، كما أن أعراض الأزمات القلبية تتمثل في الغثيان والقيء وآلام الظهر أو الفك، فضلًا عن الدوار أو الإغماء والألم في الجزء السفلي من الصدر، أو البطن العلوي والتعب الشديد.

قول: «لا توجد أعراض لمرض القلب لا داعي للقلق»

يموت نحو 46%من السيدات فجأة بسبب مرض القلب التاجي، ولم يكن يعانين من أعراض سابقة للمرض، لذلك يجب الانتباه إلى أعراض الإصابة بهذه المشكلة.

قول: «أمراض القلب وراثية لا فرار منها» 

ليس صحيح، فليست جميع أمراض القلب وراثية، ويمكن التحكمات في مسبباتها مثل التدخين، أو السمنة، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى الكولسترول والسكر في الدم، ما يقلل من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب.

قول: «أمراض القلب تحدث لكبار السن فقط» 

خطأ، فحتى المراهقين قد يصابوا بمشاكل بالقلب، بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية، ما يسبب تراكم الدهون على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن البدانة من أكثر مسببات المرض.

قول: «أمراض القلب لا تصيب النحيفين» 

ترتبط في الأذهان أن الأشخاص المصابين بالسمنة هم فقط المعرضين للإصابة بأمراض القلب، وهذا غير صحيح، فكثير من الأشخاص من معتدلي الوزن يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول الضار بسبب النظام غير الصحي، لذلك فعدم اتباع الإرشادات المناسبة ستؤدي في النهاية إلى إصابتك بالأمراض القلبية.

قول: «أمراض القلب تصيب السيدات بشكل أقل»

الحقيقة هي أن أمراض القلب تصيب السيدات أكثر من الرجال، خاصة بعد سن اليأس، لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن.

قول: «التدخين يدمر الرئة ولا يؤثر على القلب» 

التدخين يؤثر على كل أعضاء الجسم بما فيها القلب، ويزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين واضطراب دقات القلب.

قول: «تناول أدوية تقليل الكولسترول وتناول ما تريد» 

هذا غير صحيح، فالأدوية تعمل على تقليل الكولسترول، إلا أنها غير كافية ويجب مصاحبتها باتباع نظام غذائي سليم، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم. 

قول: «السبب الرئيسي لأمراض القلب هو انسداد الشرايين»

على العكس تمامًا، فالذبحة الصدرية أو السكتة القلبية يمكن أن تحدث دون انسداد الشرايين، وهناك العديد من العوامل التي تسبب الأمراض القلبية مثل كيميائية الجسد، والالتهابات، وارتفاع مستوى الكولسترول والدهون.

قول: «الرياضيون غير معرضين للأمراض القلبية»

الاعتدال في ممارسة الرياضة يمنحك الكثير من الفوائد، لكن الإفراط فيها يسبب إجهاد عضلة القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية