أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ديدان «الانكلستوما» تتخلص من جلدها لتخدع الجهاز المناعي

05:23 م الإثنين 08 يناير 2018
ديدان «الانكلستوما» تتخلص من جلدها لتخدع الجهاز المناعي

كتبت: ريم فؤاد

كشفت دراسة حديثة أن ديدان الانكلستوما أو «Necator americanus» بإمكانها التخلص من سطح جلدها الخارجي لتخدع جهاز المناعة للأفراد المصابين والبالغ عددهم نحو 700 مليون شخص حول العالم. 

وسجل الباحثون فيديو لصغار ديدان الخطاف وهي تنسلخ من جلدها عند تعرضها لمحيط بيئي شبيه بمحيط جسم الإنسان من الداخل، ووجدوا بعد فحص سطح جلدها أنه يحمل نفس الخصائص التي تشابه جسم الدودة، والتي تستخدمه لتشتيت وظيفة جهاز المناعة ضد الأجسام الخارجية.

ديدان الانكلستوما

تعيش ديدان الانكلستوما في الترب الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، ولديها براعة في النفاذ داخل جسم الإنسان عند اتصالها بالقدم المكشوفة، وفقًا لدراسة منشورة بمجلة PLOS Neglected Tropical Diseases.

وبعدما تخترق جلد الإنسان تنسلخ من جلدها الخارجي، وتسبح مع مجري الدم حتى تصل للأمعاء، وهناك تبدأ نموها وتكاثرها، لتعيش داخل الجسم دون كشفها من الجهاز المناعي لمدة 15 عامًا.

أضرارها 

تظهر أعراض الإصابة على الفرد في شكل أنيميا، وحمى، وشعور بالغثيان، وإرهاق، وآلام في البطن، وتصل الأعراض الشديدة للإعاقة، وربما يصل الأمر إلى الموت في حالة وجود مئات الديدان داخله.

وأكد الأطباء أن هناك لقاح لمرض ديدان الانكلستوما تحت الاختبار، مشيرين إلى أن نتائج هذه الدراسة ستمهد الطريق للإسراع في عملية إنتاج العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية