أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح ضرورية لمرضى الربو لمواجهة الشتاء

10:39 ص السبت 10 نوفمبر 2018
نصائح ضرورية لمرضى الربو لمواجهة الشتاء

الربو

كتبت- آلاء نبيل

عند دخول فصل الشتاء يعاني مرضى الجهاز التنفسي، خاصة مرضى الربو، من ضيق التنفس وآلام الصدر نتيجة برودة الطقس.

قال الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هناك عوامل متعددة تساهم في نوبات الربو ويواجهها المريض باستمرار، كالعطور وأدوات التنظيف التي تحتوي على رائحة قوية تؤثر على القصبات الهوائية، بالإضافة إلى تغيرات الطقس التي تؤثر على الجهاز التنفسي.

يعتقد كثيرون أن نوبات الربو ترتفع فقط في فصل الصيف نتيجة التعرض للأتربة وعوادم السيارات، وغيرها، لكنها المريض يعاني منها أيضًا في فصل الشتاء نتيجة التعرض للطقس البارد الذي يؤثر على المنبهات العصبية الموجودة بالرئة وبالتالي يتسبب في التهاب مجرى التنفس ويؤدي إلى ضيق القصبات الهوائية.

تابع أستاذ الباطنة والصدر، أن الأعراض تتزايد في حالة التعرض إلى الهواء البارد في فصل الشتاء، ويبدأ المريض بالشعور عدم القدرة على التنفس يصاحبه ارتفاع في صوت التنفس، والشعور بآلام شديدة في الصدر، بالإضافة إلى عدم القدرة على الكلام.

أكد طه، أن متابعة مرضى الربو مع الطبيب المختص ضرورية، لمتابعة الحالة وفقًا للتغيرات التي يواجهها المريض، وعدم الإهمال في تلقي الأدوية التي وصفها الطبيب وفقًا لحالته، ويجب أن يأخذ البخاخ الأزرق معه أينما كان ووضعه في حالة الاحتياج، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الثقيلة لتدفئة الجسم جيدًا، وفي حالة الضرورة يجب ارتداء وشاح على الفم والأنف حتى لتجنب العواصف الباردة عند الخروج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية