أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل لعلاج الخشونة والتهاب الأوتار.. حقن الكورتيزون أم البلازما؟

04:26 م الخميس 13 ديسمبر 2018
أيهما أفضل لعلاج الخشونة والتهاب الأوتار.. حقن الكورتيزون أم البلازما؟

إصابة-الركبة

كتبت- أسماء أبو بكر

يُستخدم الكورتيزون الموضعي في علاج بعض مشاكل المفاصل والعظام، لكن خلال الفترة الأخيرة ظهرت البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم حقنها أيضا في المكان المصاب.. فأيهما أفضل الكورتيزون الموضعي أم حقن البلازما؟

الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري ومدرس جراحة العظام والمفاصل بكلية طب قصر العيني، قال إن حقن الكورتيزون يُستخدم تقريبًا في نفس الحالات التي يمكن استخدام حقن البلازما فيها، على رأسها التهاب الأوتار، موضحًا أن الكورتيزون الموضعي يساعد في التخلص من الألم، إلا أن عيوبه تتمثل في احتمالية اضعاف مادة الوتر وتسهيل حدوث قطع في الأوتار، لذلك يُفضل ألا يتم حقن الكورتيزون أكثر من مرة.

يجب أن يكون حقن الكورتيزون في أضيق الحدود وفي حالات معينة فقط، ولا بد أن يتم على أيدي أطباء مختصين وليس أخصائيين العلاج الطبيعي الذين يلجئون في الغالب إلى حقنه أكثر من مرة ما يسبب آثار جانبية ومشاكل للمريض.

إلا أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية آمنة تمامًا، وليس لها أي أضرار جانبية، ويمكن حقنها أكثر من مرة، هى تساعد على تخفيف الالتهاب في منطقة الحقن وتعمل على إعادة انعاش خلايا الوتر أو خلايا الغضاريف، وفقًا لاستشاري العظام والمفاصل.

أضاف عبد المنعم، أنه لا يجب استخدام حقن الكورتيزون الموضعي في حالات الخشونة نهائيًا، لأنه يُزيد من الخشونة ومن الممكن أن يساعد في تخفيف الألم لفترة مؤقتة ثم تزداد حدته بعد ذلك بدرجة أكبر مقارنة بقبل الحقن، عكس حقن البلازما الذي قد يفيد في حالات الخشونة البسيطة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية