أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يصيب سرطان المثانة النساء؟

05:40 م الخميس 08 فبراير 2018
هل يصيب سرطان المثانة النساء؟

كتب- وليد شعبان

ينتشر «سرطان المثانة» بكثرة بين الرجال وأغلب الحالات تؤثر على المرضى الذين تتخطى أعمارهم 65 عامًا.. لكن هل هذا معناه أن النساء لم يُصبن به؟

يقول أرجون بالار، طبيب الأورام بجامعة نيويورك، إن كثير من الناس يعتقدون خطئًا أن سرطان المثانة يصيب كبار السن فقط من الرجال، في حين أن هناك أكثر من 18 ألف امرأة تصاب بهذا المرض سنويًا في الولايات المتحدة.

ولأن النساء قد لا يكن على اطلاع ومعرفة بأعراض سرطان المثانة في وقت مبكر، فهن أكثر عرضة لاكتشافه في مراحل متأخر، لذلك فإن معرفة الأعراض تساعد في تشخيص عاجل ومبكر، ومن أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها:

دم في البول

من الأعراض الأكثر شيوعًا في المراحل الأولى لسرطان المثانة، ويمكن أن تغفل عنه المرأة لأنه عادة لا يكون مصحوبًا بألم، ويمكن أن تمر أسابيع وربما شهور بين مرات ظهور الدم في البول.

وتبدو الأعراض وكأنها انقطاع للطمث ولكنها أحيانا تكون شيئًا مخيفًا فكثير من النساء يتجاهلن هذا العرض لأنهن يربطنه بانقطاع الطمث، 
ومع ذلك فإن الدم في البول لا يعني دائمًا أن هناك سرطان بالمثانة ولكن من المهم أن تناقش طبيبك، وفقًا لـ«بالار».

تشبه أعراض التهاب المسالك البولية

أحيانًا ما يتم تشخيص سرطان المثانة بالخطأ على أنه التهاب أو عدوى بالمسالك البولية نظرًا لتداخل وتشابه أعراض الحالتين.

تقول سوزان كونستانتينو، طبيبة الأورام بمركز السرطان بأورلاندو، إن المرضى قد يواجهون زيادة في تواتر البول والرغبة الملحة في التبول أو ألم أثناء التبول أو سلس البول، أو صعوبة في إفراغ المثانة، وأن المضادات الحيوية الخاصة بالتهاب المسالك لا تجدي نفعًا، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

الألم غير المبرر

وتضيف سوزان أنه غالبًا ما يظهر الألم في مراحل متقدمة من سرطان المثانة، وقد يكون الألم في منطقة الخصر أو البطن أو الحوض، كما يشعر أحيانًا المصاب بألم في العظام إذا وصل السرطان إلى عظامهم فإذا كان المريض يعاني من آلام في تلك المناطق فليخبر الطبيب.

ضعف الشهية

فقدان الشهية هو أحد أعراض السرطان الشائعة، ويوضح «بالار» احتمالية حدوث فقدان للوزن أو شعور بالتعب والضعف وبطبيعة الحال هناك أشياء كثيرة أخرى تؤثر على شهيتك لذلك لا تفترض الأسوأ دائما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية